ارتفاع عدد قتلى هجوم انتحاري على الحوثيين في اليمن إلى 42

قالت مصادر طبية اليوم، الخميس، إن عدد قتلى التفجير الانتحاري الذي استهدف نقطة تفتيش للحوثيين في صنعاء ارتفع إلى 42 بينهم عدد من الأطفال.

ارتفاع عدد قتلى هجوم انتحاري على الحوثيين في اليمن إلى 42

قالت مصادر طبية اليوم، الخميس، إن عدد قتلى التفجير الانتحاري الذي استهدف نقطة تفتيش للحوثيين في صنعاء ارتفع إلى 42 بينهم عدد من الأطفال.
ورجحت المصادر ارتفاع عدد القتلى لأن بعض المصابين الذين نقلوا إلى أربعة مستشفيات بالعاصمة اليمنية في حالة خطيرة.
وفي وقت سابق قال شاهد عيان إنه تمكن من إحصاء 20 جثة على الأقل بعد الهجوم الذي وقع في ميدان التحرير بوسط صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون الذين أمسكوا بزمام القرار السياسي في البلاد منذ أن استولت قواتهم على العاصمة صنعاء في 21 أيلول سبتمبر بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وجرى الهجوم بعد ساعات من مواجهة سياسية بين الحوثيين والرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أدت إلى استقالة رئيس الوزراء، أحمد عوض بن مبارك، الذي أغضب تعيينه يوم الثلاثاء قادة الحوثيين.
ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان أن الكثير من الأشخاص أصيبوا بجراح جراء التفجير في ساحة التحرير الرئيسية في العاصمة.
وقال شرطي يحرس مصرفا محليا بالقرب من موقع الهجوم إن رجلا كان يرتدي على ما يبدو حزاما ناسفا اقترب من نقطة تفتيش الحوثيين ثم فجر نفسه وسط عناصر أمن الحوثيين والمارة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية غير أن الهجوم يبدو شبيها بتفجيرات سابقة كان ينفذها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
ومن المتوقع تعيين حكومة يمنية جديدة بموجب اتفاق لتقاسم السلطة توصل إليه الفرقاء السياسيون اليمنيون الشهر الماضي يهدف إلى مشاركة الحوثيين في الحكومة.
ومن المفترض أن يسحب الحوثيون قواتهم من المدينة وأن يسمحوا للجيش والشرطة باستئناف عملهم المعتاد بمجرد اعلان الحكومة الجديدة.
ورفض الحوثيون يوم الأربعاء تعيين هادي لبن مبارك رئيسا للوزراء مما دفع بن مبارك يوم الخميس إلى إعلان عدم قبوله المنصب.
وكان أنصار الحوثيين يستعدون للتظاهر في ميدان التحرير اليوم الخميس لإعلان معارضتهم لتسمية بن مبارك - الذي تولى في السابق منصب مدير مكتب هادي- جراء ما قالوا إنها خطوة فرضتها الولايات المحدة وهو أمر نفته واشنطن.
وقال الحوثيون إن الاستعدادات لتنظيم التظاهرة لا تزال مستمرة على الرغم من الهجوم وبدأ آلاف أنصار الحوثيين - بعضهم مسلحين- بالتوافد على الميدان.
وقال أحد منظمي الاحتجاج لرويترز إن "هذا الهجوم الإرهابي يجب ألا يقعدنا عن المضي في هذه المظاهرة".
وقال الحوثيون إنهم احبطوا هجوما آخر بسيارتين في الميدان في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس فدمروا إحداها في حين فر المهاجمون الذين كانوا يقودون السيارة الثانية.
وأثار استيلاء الحوثيين على صنعاء قلق السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والتي تشترك في حدود طويلة مع اليمن.
ودعا عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين في وقت متأخرمن يوم أمس، الأربعاء إلى احتجاجات حاشدة ضد التدخل الخارجي الذي قال إنه كان وراء تعيين بن مبارك.
وقال الحوثي إن المسيرات ستصحبها خطوات مهمة ستساهم في تصحيح الخطأ الذي وصفه بأنه خطأ غير مقبول.

 

التعليقات