الأكراد يصدون هجوما جديدا لتنظيم الدولة الإسلامية في كوباني

صد المقاتلون الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية مع تركيا، مساء أمس السبت، هجوما جديدا شنه تنظيم الدولة الإسلامية لعزلهم عن الحدود التركية والإطباق عليهم من الجهات الأربع وذلك رغم الغارات الأميركية ضد مقاتليه في سوريا كم

الأكراد يصدون هجوما جديدا لتنظيم الدولة الإسلامية في كوباني

 صد المقاتلون الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية مع تركيا، مساء أمس السبت، هجوما جديدا شنه تنظيم الدولة الإسلامية لعزلهم عن الحدود التركية والإطباق عليهم من الجهات الأربع وذلك رغم الغارات الأميركية ضد مقاتليه في سوريا كما في العراق.

وأعلنت القيادة العسكرية الأميركية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى أن الطائرات الأميركية شنت يومي الجمعة والسبت 15 غارة على مواقع للتنظيم في سوريا و10 غارات أخرى على مواقعه في العراق.
وقال الجيش الأميركي في بيان إن غارتين استهدفتا الجهاديين قرب كوباني ما أدى إلى "تدمير موقعين" للتنظيم.
وإذ أشارت واشنطن إلى وجود مؤشرات "مشجعة" في كوباني حيث ساهمت غاراتها في وقف تقدم الجهاديين، أكدت أن هذه الغارات لا يمكنها لوحدها أن تمنع سقوط المدينة بايدي التنظيم المتطرف، مذكرة بأن "اولوية الولايات المتحدة" هي العراق حيث تواجه القوات الحكومية صعوبة كبرى في التصدي للجهاديين ولا سيما في غرب البلاد.
وفي تفاصيل الغارات الأميركية في سوريا استهدفت غارة "معسكرا للدولة الاسلامية" في محافظة الرقة و”أوقعت فيه اضرارا". أما الغارات الأخرى فقد شملت إحداها منطقة قرب دير الزور في شرق سوريا وكان الهدف منها "عرقلة موارد تمويل تنظيم الدولة الإسلامية عبر تدمير مراكز لإنتاج النفط ونقله وتخزينه". ويعتمد تنظيم الدولة الإسلامية بشكل أساسي على بيع النفط لتمويل نشاطاته.
بالمقابل استقدم المقاتلون تعزيزات جديدة إلى عين العرب وشنوا هجوما جديدا. ويحشد المقاتلون قسما كبيرا من جهودهم لمهاجمة المدينة التي سيتيح الاستيلاء عليها السيطرة على شريط طويل من الأراضي على الحدود بين سوريا وتركيا.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "تنظيم الدولة الإسلامية استقدم تعزيزات عسكرية من المقاتلين والسلاح والعتاد من المناطق التي يسيطر عليها في ريفي حلب والرقة" إلى عين العرب.
وأطلق مسلّحو التنظيم عدة قذائف هاون على المركز الحدودي مع تركيا، وأكد المسؤول الكردي المحلي إدريس نعسان الموجود حاليا في تركيا لـ“فرانس برس” أن التنظيم "استهدف المركز الحدودي والمباني المحيطة". وأضاف أن التنظيم "شن ليلا هجوما عنيفا من شرق كوباني للوصول إلى المعبر الحدودي، إلا أن وحدات حماية الشعب ردت بقوة وصدته". وأشار نعسان أيضا إلى خمس غارات جوية شنها الإئتلاف الدولي الليل الماضي في شرق وغرب وجنوب كوباني لدعم المقاتلين الأكراد.
وتشهد كوباني منذ شهر هجوما واسعا يشنه الجهاديون الذي اقتحموا المدينة في السادس من تشرين الاول/اكتوبر، الا انهم لا يسيطرون سوى على نصفها، بحسب المرصد.

 

التعليقات