ديمبسي في بغداد لبحث الحملة ضد "الدولة الإسلامية"

وصل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الجنرال مارتن ديمبسي، اليوم السبت، إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، لبحث الحملة التي تقودها بلاده ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي

ديمبسي في بغداد لبحث الحملة ضد

وصل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الجنرال مارتن ديمبسي، اليوم السبت، إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، لبحث الحملة التي تقودها بلاده ضد تنظيم 'الدولة الاسلامية'، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال بريت ماكغورك مساعد المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف، أن ديمبسي 'وصل إلى العراق للبحث مع المسؤولين السياسيين والعسكريين العراقيين، في المرحلة المقبلة لحملة القضاء على الدولة الإسلامية'، بحسب تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع تويتر.

وتأتي زيارة ديمبسي بعد أيام من إعلان واشنطن في السابع من تشرين الثاني(نوفمبر)، أن الرئيس باراك أوباما أجاز إرسال حتى 1500 جندي إضافي إلى العراق، للمساهمة في تدريب القوات العراقية والكردية على قتال تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

وكان قد أدى هجوم التنظيم في حزيران (يونيو) إلى انهيار قطاعات واسعة من الجيش العراقي لا سيما في الموصل، كبرى مدن الشمال، حيث انسحب الضباط والجنود من مواقعهم دون قتال، تاركين أسلحة ثقيلة صيدا سهلا للجهاديين.

وبدأت القوات العراقية في الأسابيع الماضية استعادة بعض المناطق التي فقدت السيطرة عليها، مدعومة بضربات التحالف والدور الاستشاري للجنود الأميركيين، وآلاف عناصر 'الحشد الشعبي' وأبناء العشائر، وتغييرات واسعة أجراها رئيس الوزراء حيدر العبادي بين القيادات العسكرية.

وتمكنت القوات العراقية الجمعة من استعادة السيطرة على مدينة بيجي (200 كيلومتر شمال بغداد)، القريبة من كبرى مصافي النفط في البلاد، والواقعة على الطريق إلى الموصل. كما يمكن لاستعادة المدينة أن يتيح للقوات العراقية، عزل مدينة تكريت التي يسيطر عليها تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

التعليقات