مصر تدعو "التحالف الدولي" للتدخل لمواجهة داعش في ليبيا

دعت مصر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) داخل العراق وسوريا اليوم الاثنين إلى مواجهة المتشددين في ليبيا بعد يوم من بث مقطع فيديو يظهر مقاتلي التنظيم وهم يذبحون 21 مصريا هناك.

مصر تدعو

أهالي الضحايا المصريين الذين أعدمهم "داعش" في ليبيا، اليوم (أ ف ب)

دعت مصر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) داخل العراق وسوريا اليوم الاثنين إلى مواجهة المتشددين في ليبيا بعد يوم من بث مقطع فيديو يظهر مقاتلي التنظيم وهم يذبحون 21 مصريا هناك.

وذكرت مصر وليبيا اليوم الاثنين أنهما شنتا غارات جوية على أهداف لتنظيم “داعش” في ليبيا.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: 'تجدد مصر مطالبتها لدول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابي ... باتخاذ الإجراءات الكفيلة لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي وباقي التنظيمات الإرهابية المماثلة على الأراضي الليبية”.

إلى ذلك، أدان المؤتمر الوطني الليبي العام ما وصفه بأنه 'العدوان المصري' على الأراضي الليبية منددا بالغارات الجوية التي استهدفت تنظيم الدولة الإسلامية بعد يوم من نشر مقطع فيديو يظهر مقتل 21 مصريا.

وقال عوض عبد الصادق النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني الليبي وهو برلمان حكومة طرابلس الموازية في مؤتمر صحافي أذاعته قناة الجزيرة 'ندين بكل شدة العدوان المصري صباح اليوم على مدينة درنة ونعتبره اعتداء على السيادة الليبية.'

وأضاف أن المؤتمر الوطني الليبي 'مر بتشكيل قوة مشتركة وغرفة عمليات مشتركة لتأمين مدينة سرت والضرب بيد من حديد على كل من يزعزع الأمن والاستقرار فيها.'

وتابع: 'نذكر من جديد بأن السلطات المصرية لم تتواصل معنا من قبل بشكل مباشر أو غير مباشر بشأن أماكن تواجد هؤلاء المواطنين المغدورين وكيفية دخولهم إلى ليبيا”.

وقال إنه “وفي هذا الإطار نذكر السلطات المصرية بمسؤوليتها عن حماية المواطنين الليبيين المتواجدين على أراضيها من أي ردود أفعال متوقعة في مثل هذه الحالات”.

وتعترف مصر بالحكومة الليبية المعترف بها دوليا والتي تعمل الآن انطلاقا من طبرق في شرق ليبيا ولا تعترف بالحكومة التي تولت السلطة في طرابلس بعد أن سيطر عليها مقاتلون منافسون العام الماضي.

وتشعر مصر بالقلق لصعود الدولة الإسلامية خاصة في المناطق القريبة من حدودها.


وقالت الإمارات اليوم الاثنين إنها تقف إلى جانب مصر في حملتها على الإسلاميين المتشددين في ليبيا بعد قتل 21 مصريا ودعت إلى اجتثاث تنظيم الدولة الإسلامية من المنطقة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعث ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقال فيها 'إننا معكم وإلى جانبكم في كل ما تتخذونه من خطوات وإجراءات للقضاء على الإرهاب والمنظمات الإرهابية كافة”.

وأضاف 'الجريمة البربرية الشنعاء تقوي من إرادتنا وعزيمتنا وتعزز تعاوننا مع شركائنا في التصدي للتهديدات الإجرامية لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية) في ليبيا واجتثاثها من المنطقة كلها”.

التعليقات