إيران تُعلن الإفراج عن الدبلوماسي المختطف في اليمن منذ عامين

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، وصول الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن، نور أحمد نيكبخت الى مطار مهراباد في طهران، صباح اليوم الخميس، بعد "تحريره من الجماعات الإرهابية".

إيران تُعلن الإفراج عن الدبلوماسي المختطف في اليمن منذ عامين

أطلق سراح دبلوماسي إيراني خطف في اليمن في العام 2013 ووصل اليوم الخميس إلى طهران، على ما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية.

وخطف نور أحمد نكبخت في 21 تموز(يوليو) 2013  وهو خارج من منزله في صنعاء بأيدي مسلحين من تنظيم القاعدة، وفق ما أفادت مصادر قبلية يمنية.

وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني في بث مباشر مشاهد تظهر الدبلوماسي لدى وصوله صبا اليوم الخميس إلى مطار مهر أباد في طهران.

وقال نكبخت للتلفزيون الرسمي "خطفني مجهولون مسلحون وإرهابيون فيما كنت أغادر منزلي للتوجه إلى عملي واحتجزت كرهينة".

وأضاف "بذل جنود مجهولون من (أجهزة الاستخبارات الإيرانية) في وزارة الاستخبارات ووزارة الخارجية وهيئات أخرى الكثير من الجهود" من أجل تحريره.

وجاء إطلاق سراح نور أحمد نكبخت بعد ثلاثة أيام على إطلاق سراح دبلوماسي سعودي خطفه تنظيم القاعدة في اليمن في ذار(مارس) 2012.

واحتجز مسلحو القاعدة الدبلوماسي الايراني في منطقة نائية بين محافظتي شبوة (جنوب) والبيضاء (وسط)، وفق مصادر قبلية وامنية يمنية.

 وفي كانون الثاني/يناير 2014 قتل الدبلوماسي الايراني علي اصغر اسدي بالرصاص في هجوم شنه مجهولون في حي يأوي عدة سفارات في صنعاء.

وكانت هذه اول عملية اغتيال لدبلوماسي ايراني في اليمن، وجرت وسط توتر طائفي كبير في البلاد، حيث يتهم السنة ايران بدعم الميليشيات الشيعية الحوثية التي استولت على السلطة في صنعاء، فيما تنفي ايران هذه الاتهامات بالتدخل.

التعليقات