«غارديان»: التغييرات في السعودية دفاعا عن البقاء

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير نشرته صباح اليوم أن "التغييرات في السعودية ليست للإصلاح فقط بل أيضا للدفاع عن البقاء".

«غارديان»: التغييرات في السعودية دفاعا عن البقاء

محمد بن سلمان (يمين) ومحمد بن نايف خلال عمليات عاصفة الحزم

ذكرت صحيفة 'ذي غارديان' البريطانية في تقرير نشرته صباح اليوم أن 'التغييرات في السعودية ليست للإصلاح فقط بل أيضا للدفاع عن البقاء'.

وقالت الصحيفة وفقما نقلت عنها شبكة 'بي بي سي' إن «صراع العرش في المملكة العربية السعودية اتخذ اتجاها خطيرا خلال الساعات الأخيرة حيث أعلن الملك سلمان تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد ثم نجله محمد بن سلمان وليا لولي العهد».

وأضافت أن ن ««بن نايف هو وزير الداخلية وقائد حملة 'الحرب على الإرهاب' خلال الأعوام الماضية في المملكة، وهو ما يستشف منه بأن التغييرات تهدف إلى الإبقاء على وجود الأسرة المالكة في وجه التحديات التى تتزايد حولها.

وتضيف أن تعيين محمد بن سلمان 35 عاما وليا لولي العهد يُنظر إليه على أنه مكافأة على دورة كوزير للدفاع في الحرب ضد الحوثيين أو ما يعرف 'بعاصفة الحزم'.

ومضت قائلة إن تعيين عادل الجبير وزيرا للخارجية وهو من خارج الأسرة المالكة بدلا عن سعود الفيصل تعتبر أيضا محاولة للتقارب مع الولايات المتحدة حيث كان الجبير يشغل منصب سفير المملكة لدى واشنطن وعاش هناك سنوات عديدة.

وأضافت أن الملك سلمان يدرك بأن فترة حكمة لن تكون طويلة بحكم السن 79 عاما لذلك أراد أن ينهي ملف انتقال السلطة لجيل الأحفاد بشكل سريع.

 

 

التعليقات