السعودية تكشف هوية مفجر المسجد في القطيف

أعلنت الداخلية السعودية مساء اليوم السبت أن منفذ التفجير في مسجد القطيف سعودي الجنسية يدعى صالح عبد الرحمن القشمعي الذي ينتمي لخلية إرهابية تلقى تعليماتها من تنظيم "داعش" كشف عنها الشهر الماضي، وهو مطلوب للجهات الأمنية.

السعودية تكشف هوية مفجر المسجد في القطيف

المسجد الذي نفذت فيه العملية الإرهابية (أ.ف.ب)

أعلنت الداخلية السعودية مساء اليوم السبت أن منفذ التفجير في مسجد القطيف سعودي الجنسية يدعى صالح عبد الرحمن القشمعي الذي ينتمي لخلية إرهابية تتلقى تعليماتها من تنظيم "داعش" كشف عنها الشهر الماضي، وهو مطلوب للجهات الأمنية.

وجاء في بيان وزارة الداخلية السعودية أن القشمعي استخدم مادة RDX شديدة التفجير لتنفيذ عمليته، وهو من سكان بلدة القدح في القطيف، وكانت السلطات السعودية تلاحقه بعد أن كشفت الخلية التي ينتمي إليها وقبضت على 26 عضوًا فيها جميعهم سعوديون، وأضاف البيان أن والد منفذ العملية موقوف منذ فترة.

وأكدت الداخلية في بيانها على أن خمسة من المعتقلين في هذه الخلية متورطون بعملية قتل عنصر أمن جنوب الرياض الشهر الماضي، وأنها بعد ذلك كشفت الخلية وضبطت بحوزتها أسلحة وذخائر وأجهزة هواتف خليوية يستعملها الإرهابيون لتلقي الأوامر.

ولفتت الوزارة إلى أنه ضبط معهم "رشاشين من نوع ( كلاشينكوف) ضبطا داخل مزرعة في محافظة القصب، وأثبتت المضاهاة والفحوصات الفنية لهما بمعامل الأدلة الجنائية أنهما السلاحين المستخدمين في الجريمة، كما تم ضبط  ثلاثة  رشاشات أخرى مع  أربعة عشر مخزنًا لها، و خمس  بنادق، و تسعة  مسدسات و12 مخزناً لها، وأسلحة بيضاء، و230 كجم من مادتي نترات الألمنيوم ونترات البوتاسيوم تدخل في صناعة الخلائط المتفجرة، ونشرات تشرح كيفية إعداد الخلائط المتفجرة وأخرى تتضمن فتاوى للفكر الضال".

وذكرت الوزارة في بيانها "تمثلت أدوار بقية الموقوفين من عناصر هذه الخلية وعددهم (21) موقوفا في تبنى فكر تنظيم داعش الإرهابي، والدعاية له، وتجنيد الأتباع خاصة صغار السن، وجمع الأموال لتمويل عملياتهم، ورصد تحركات رجال أمن وعدد من المواقع الحيوية، والتستر على المطلوبين أمنياً وتوفير المأوى لهم ومن ضمنهم منفذ العملية الانتحارية ببلدة القديح الذي ظهر أن الموقوف عصام سليمان محمد الداوود كان يؤويه".

 

التعليقات