ويكيليكس؛ دبلوماسيون سعوديون: إيران أرسلت عتاد نوويا إلى السودان

حاويات إيرانية وصلت هذا الأسبوع إلى مطار الخرطوم، تحتوي على عتاد تكنولوجي حساس، على شكل دوائر طرد مركزية سريعة لتخصيب اليورانيوم. ومن المتوقع أن تصل شحنة أخرى هذا الأسبوع..

ويكيليكس؛ دبلوماسيون سعوديون: إيران أرسلت عتاد نوويا إلى السودان

قصف مصنع للسلاح في السودان عام 2012 (من الأرشيف)

كشف موقع "ويكيليكس" أن وثائق لوزارة الخارجية السعودية تشير إلى أن تقديرات دبلوماسيين سعوديين في العاصمة السودانية، الخرطوم، قبل ثلاث سنوات، تفيد بأن إيران نقلت في العام 2012 عتادا نوويا متطورا إلى السودان، وبضمنه دوائر طرد مركزية.

وقالت وثيقة يعود تاريخها إلى شباط/ فبراير من العام 2012، ووصفت بأنها "سرية جدا" إن "مصادر في السفارة نقلت معلومات بموجبها فإن حاويات إيرانية وصلت هذا الأسبوع إلى مطار الخرطوم، تحتوي على عتاد تكنولوجي حساس، على شكل دوائر طرد مركزية سريعة لتخصيب اليورانيوم. ومن المتوقع أن تصل شحنة أخرى هذا الأسبوع".

تجدر الإشارة إلى أن "ويكيليكس" كان قد كشف الأسبوع الماضي عن أكثر من 60 ألف وثيقة سرية سربت من وزارة الخارجية السعودية. وينوي الموقع نشر وثائق أخرى ليصل عددها إلى نحو 500 ألف وثيقة.

وفي الوثيقة التي كشف عنها اليوم، والتي تدعي ان الحديث عن "شحنة نووية"، لم تتم الإشارة إلى مصدر المعلومات التي وصلت إلى السفارة السعودية، ولم تقدم أدلة حول طبيعة الشحنة.

يذكر في هذا السياق أنه لم تتحدث أية أنباء من قبل عن إرسال عتاد نووي إلى السودان، كما أنه من غير المعروف أنه يوجد لدى السودان أية برنامج نووي.

كما تجدر الإشارة إلى أن تقارير إعلامية كانت قد تحدثت عن قصف إسرائيل عدة مرات لمناطق في السودان، وبضمنها قصف في تشرين أول/ أكتوبر عام 2012، حيث وقعت انفجارات غامضة في مصنع أسلحة سوداني، ما يعني أن ذلك حصل بعد 8 شهور من إرسالة العتاد النووي المزعومة في الوثائق السعودية. 

التعليقات