الأردن: مظاهرات مطالبة بإلغاء اتفاقية وادي عربة

تظاهر آلاف الأردنيين اليوم الجمعة، في مختلف مدن المملكة مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، ردًا على 'انتهاكاتها' ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى المبارك...

الأردن: مظاهرات مطالبة بإلغاء اتفاقية وادي عربة

الأردن (أ ف ب)

 تظاهر آلاف الأردنيين الجمعة، في مختلف مدن المملكة مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، ردًا على 'انتهاكاتها' ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى المبارك.

وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة، نظمتها جماعة الأخوان المسلمين في الأردن، انطلقت من أمام المسجد الحسيني، وسط عمان، مطالبة بإلغاء معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

وهتف المتظاهرون بالقول إنه 'لا سفارة صهيونية على أرض أردنية'، و'بالسكين والشبرية اطعن ابن اليهودية'.

وأحرق البعض علم إسرائيل خلال التظاهرة، فيما رفعت لافتات كتب على بعضها 'إلغاء معاهدة وادي عربة هو الرد' و'الأرض لنا والقدس لنا والله معنا'.

وشهدت كل من الزرقاء والمفرق شمال وشرق عمان، وجرش والبقعة شمال غرب العاصمة، وإربد شمال والعقبة جنوب تظاهرات مماثلة.

وتشهد الضفة الغربية والقدس المحتلة منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر مواجهات دامية بين قوّات الاحتلال الإسرائيلية وشبان فلسطينيين.

ودانت عمان بشدة الأسبوع الماضي جرائم قتل شبان فلسطينيين عزل وجرح العشرات من قبل الاحتلال، وحذّرت من أن الاعتداءات الاسرائيلية لن تقود الا لمزيد من العنف.

وكان عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني حذر من ان أي 'استفزاز' اسرائيلي في القدس وخصوصًا في الأقصى 'سيؤثر على العلاقة بين إسرائيل والأردن' مؤكدًا أن المملكة لن يكون أمامها خيار سوى التحرك.

 

التعليقات