السعودية: المرأة تقترع لأول مرة وانتخاب سيدة عضو بلدية

فازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة،

السعودية: المرأة تقترع لأول مرة وانتخاب سيدة عضو بلدية

فازت سعودية بمقعد في مجلس بلدي بمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية في الانتخابات التي جرت أمس السبت وكانت أول عملية اقتراع في البلاد يتاح للنساء المشاركة فيها ترشحا وانتخابا، وفق ما أعلنت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية اليوم الأحد.

وفازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة، بحسب نتائج أولية نقلها أسامة البار رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية وأوردتها وكالة الأنباء الرسمية.

وجرت أمس في السعودية أول انتخابات بلدية يتاح للنساء المشاركة فيها ترشحا وانتخابا، في خطوة تمنحهن "صوتا" في بلاد لا تزال تفرض عليهن قيودا صارمة.

وشكلت هذه الانتخابات، وهي عملية الاقتراع المباشر الوحيدة في السعودية، فرصة أولى للنساء للإدلاء بأصواتهن.

وقبل هذه الانتخابات، كانت السعودية البلد الوحيد في العالم الذي لا يتيح للنساء التصويت. ويضاف ذلك إلى سلسلة قيود تشمل منعهن من قيادة السيارات وارتداء الحجاب والعباءة السوداء في الأماكن العامة حيث تطبق معايير صارمة للفصل بين الجنسين.

وتنافس 6440 مرشحا في الانتخابات، بينهم أكثر من 900 مرشحة، على ثلثي المقاعد في 284 مجلسا بلديا، في حين يتم تعيين الأعضاء الباقين. ودور هذه المجالس محدود ويرتبط بشكل عام بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية أخرى.

وكانت سالمة بنت حزاب العتيبي تتنافس في دائرتها مع سبعة رجال وامرأتين بحسب أسامة البار.

وقال المسؤول إن "مشاركة المرأة في عضوية المجلس البلدي" من العناصر التي "تجسد حرص واهتمام الدولة بتفعيل دور المجلس البلدي وتمكينه من المشاركة الفاعلة في التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات".

اقرأ أيضًا| للمرة الأولى في السعودية: المرأة مرشحة وناخبة      

 

التعليقات