اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد المقبل

الاجتماع يأتي بناء على طلب الرياض لإدانة انتهاكات إيران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد..

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد المقبل

صورة من الأرشيف

من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا، الأحد، المقبل في القاهرة بناء على طلب الرياض "لإدانة انتهاكات إيران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد"، بحسب ما أعلن، اليوم الإثنين نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي.

وقال بن حلي للصحافيين إن الاجتماع يستهدف كذلك "إدانة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية" وذلك على خلفية الأزمة المتصاعدة بين السعودية وإيران منذ إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، أحد أبرز وجوه المعارضة للأسرة السعودية الحاكمة، مع 46 آخرين بتهمة "الإرهاب" في الثاني من كانون الثاني/يناير الجاري.

وأثار الإعلان السعودي رد فعل فوريا من طهران التي توعدت الرياض بأنها "ستدفع الثمن غاليا" لإعدامها النمر. ومساء اليوم نفسه، هاجم مئات المتظاهرين السفارة السعودية في طهران، وأضرموا النار فيها قبل أن تطردهم الشرطة وتوقف أربعين منهم. كما أحرق متظاهرون آخرون القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.

وأعلنت الرياض، مساء الأحد، قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، وأمهلت أفراد الممثلية الإيرانية 48 ساعة لمغادرة أراضيها، وتلا ذلك إعلان البحرين والسودان، الإثنين، قطع العلاقات مع إيران، واستدعاء الإمارات سفيرها في طهران، وإعلانها خفض تمثيلها الدبلوماسي في إيران.

التعليقات