مناقصة لإصلاحات عاجلة لسد الموصل لمنع انهياره

السد الذي يبلغ طوله 3.6 كيلومتر يعاني من عيوب هيكلية منذ إنشائه في الثمانينيات، وإذا انهار فإنه سيطلق فيضانا من المياه على وادي نهر دجلة المكتظ بالسكان

مناقصة لإصلاحات عاجلة لسد الموصل لمنع انهياره

قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جنتيلوني، الثلاثاء، إن مجموعة 'تريفي' الإيطالية فازت بمناقصة لإجراء إصلاحات عاجلة لسد الموصل في العراق الذي يقع على مقربة من أراض يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، وتتوقع الشركة توقيع العقد في الأسابيع القادمة.

ويعاني السد الذي يبلغ طوله 3.6 كيلومتر من عيوب هيكلية منذ إنشائه في الثمانينيات، وإذا انهار فإنه سيطلق فيضانا من المياه على وادي نهر دجلة المكتظ بالسكان.

ومن المقرر إرسال قوات إيطالية لحماية موقع أعمال إصلاح السد الذي دفع تدهور حالته الجيش الأمريكي إلى إعداد خطة طوارئ تحسبا لانهياره.

اقرأ أيضًا | السلطات العراقية تعتزم تجديد ترميم سد الموصل الإروائي

وقال جنتيلوني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في روما 'فازت تريفي بالمناقصة'.

وأضاف أن العقد سيوقع خلال أيام. لكن الرئيس التنفيذي لمجموعة 'تريفي'، ستيفانو تريفيساني، قال في وقت لاحق في بيان إن من الصعب 'التنبؤ بالموعد لكنها مسألة أسابيع'.

وقالت الشركة في بيان إن مجلس الوزراء العراقي اجتمع الثلاثاء، وقرر إرساء عقد الصيانة على تريفي. ومن المتوقع أن يستغرق العمل 18 شهرا.

وامتنعت إيطاليا حتى الآن عن الانضمام إلى غارات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية، لكن رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينتسي، قال الشهر الماضي إنه سيرسل 450 جنديا لحماية العمال القائمين على إصلاح السد الواقع على مقربة من الطريق القادم من مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال جنتيلوني بعد الاجتماع مع مسؤولين من أكثر من 20 دولة اتفقت على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية معا 'نجري اتصالات مع بغداد منذ عدة أسابيع، وسيتم إرسال القوات الإيطالية لحماية موقع العمل بالاتفاق مع التحالف'.

التعليقات