3 مليون عراقي في مناطق سيطرة "داعش"

أكثر من ثلاثة ملايين عراقي في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، فضلا عن ثلاثة ملايين آخرين أجبروا على ترك منازلهم منذ سيطرة التنظيم على محافظة الموصل في حزيران/ يونيو 2014

3 مليون عراقي في مناطق سيطرة "داعش"

نازحون عراقيون من مناطق سيطرة داعش (أ.ف.ب)

حذرت الأمم المتحدة، السبت، من كارثة إنسانية في مدينتي الفلوجة وسنجار، حيث يسكن آلاف المدنيين، بسبب الحصار المفروض عليهم ومنع عنهم المواد الغذائية والطبية، وأكدت أن نحو ثلاثة ملايين عراقي يتواجدون في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'.

وأكدت منسقة شؤون الإغاثة الإنسانية في العراق، التابعة للأمم المتحدة، ليزا غراند، على ضرورة اتخاذ خطوات لإخلاء المدنيين المحاصرين وإعادة توطينهم، ومنحهم الغذاء والعناية الصحية اللازمة، داعية الحكومة العراقية والحكومة الاتحادية في إقليم كردستان العراق إلى الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وإنقاذ المدنيين في المدينتين.

وأضافت 'وردت تقارير من مصادر موثوقة في الفلوجة تؤكد تدهور أوضاع المدينة على نحو سريع'، مشيرة إلى وجود حالات مجاعة بين المدنيين، مبينة أن المنظمة الدولية تعلم أنهم يحاولون المغادرة، لكن تنظيم 'داعش' يمنعهم.

كما لفتت منسقة الأمم المتحدة في العراق إلى وجود أكثر من 520 عراقيًا بينهم 250 طفلًا عالقين في جبل سنجار بمحافظة الموصل منذ ثلاثة أشهر، مؤكدة أن المحاصرين محرومون من الغذاء والماء، ولا تصلهم المساعدات الطبية. وأوضحت أن أهم أولويات الأمم المتحدة في الوقت الحاضر هي تأمين سلامتهم، داعية الجهات المختصة للسماح لهم بالعبور إلى المناطق الآمنة لإنقاذ حياتهم.

وأشارت غراند إلى وجود أكثر من ثلاثة ملايين عراقي في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم 'داعش'، فضلا عن ثلاثة ملايين آخرين أجبروا على ترك منازلهم منذ سيطرة التنظيم على محافظة الموصل، وعدد من المدن العراقية الأخرى في حزيران/ يونيو 2014.

وفي هذا السياق، حذر مسؤولون محليون وبرلمانيون من كارثة إنسانية في مدينة الفلوجة تهدد آلاف الأسر، وأكدت عضوة البرلمان العراقي عن محافظة الأنبار لقاء وردي في وقت سابق وجود نحو عشرة آلاف أسرة محاصرة، لم تتمكن من الخروج من المدينة، مبينة أن تنظيم 'داعش' يتحصن بالمدنيين.

اقرأ أيضا: العراق: استعادة منطقة جديدة شرقي الرمادي من داعش

كما ناشد محافظ الأنبار، صهيب الراوي، قوات التحالف الدولي بإنزال مساعدات للمدنيين المحاصرين عن طريق الجو، مؤكدا أن هذه الطريقة هي الوحيدة لإيصال المساعدات إلى المدنيين المحاصرين.

التعليقات