الأردن: محادثات بين العاهل الأردني وبايدن حول "مكافحة الإرهاب"

أجرى نائب الرّئيس الأميركيّ، جو بايدن، اليوم الخميس في عمّان، مباحثات مع العاهل الأردنيّ، الملك عبد الله الثّاني، تمحورت حول "الجهود الدّوليّة لمكافحة الإرهاب والتّطرّف"، حسبما أفاد بيان صادر عن الدّيوان الملكيّ الأردنيّ.

الأردن: محادثات بين العاهل الأردني وبايدن حول "مكافحة الإرهاب"

العاهل الأردنيّ ونائب الرّئيس الأميركيّ

أجرى نائب الرّئيس الأميركيّ، جو بايدن، اليوم الخميس في عمّان، مباحثات مع العاهل الأردنيّ، الملك عبد الله الثّاني، تمحورت حول 'الجهود الدّوليّة لمكافحة الإرهاب والتّطرّف'، حسبما أفاد بيان صادر عن الدّيوان الملكيّ الأردنيّ.

وقال البيان، إنّ الملك عبد الله ونائب الرّئيس الأميركيّ بحثا في قصر الحسينيّة في عمان 'المستجدّات الإقليميّة والدّوليّة وسبل التّعامل معها' و'الجهود الإقليميّة والدّوليّة المبذولة لمحاربة الإرهاب والتّطرّف وعصاباته، وسبل التّعامل مع هذا الخطر ضمن نهج شموليّ'.

وجدّد الملك 'التّأكيد على موقف الأردن الثّابت والدّاعم للتوصّل إلى حلّ سياسيّ للأزمة السّوريّة'، مستعرضًا 'الأعباء التي يتحمّلها الأردن جرّاء استضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين السّوريّين وتقديم الخدمات الأساسيّة لهم'.

وبحسب الأمم المتّحدة هناك 630 ألف لاجئ سوريّ مسجّلين في الأردن، بينما تقول السّلطات إنّ المملكة تستضيف نحو 1.3 مليون لاجئ سوريّ.

وأكّد الملك على 'ضرورة دعم جهود الحكومة العراقيّة في محاربة عصابة داعش الإرهابيّة، وضمان وحدة وسلامة العراق بمشاركة جميع مكوّناته'.

وأضاف البيان أنّ المباحثات تناولت 'جهود تحقيق السّلام بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين، استنادًا إلى حلّ الدّولتين'، حيث شدّد الملك على 'ضرورة الوقف الكامل للانتهاكات الإسرائيليّة في القدس الشّريف'.

من جانبه، أعرب نائب الرّئيس الأميركيّ عن 'تقدير بلاده لمواقف الأردن الدّاعمة لمساعي تحقيق السّلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وجهوده في التّصدّي لخطر الإرهاب وعصاباته'.

كما أكّد 'حرص الولايات المتّحدة الأميركيّة على الاستمرار في تعزيز نهج التّعاون والشّراكة مع الأردن في مختلف المجالات'.

ووصل بايدن الى عمّان اليوم الخميس، في زيارة تستغرق يومًا واحدًا ترافقه زوجته غيل التي ستقوم بزيارة الى مخيّم الزّعتريّ للاجئين السّوريّين في محافظة المفرق، شماليّ المملكة على مقربة من الحدود السّوريّة، والذي يأوي نحو 80 ألف لاجئ سوريّ.

وكان بايدن قد التقى الأربعاء رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، والرّئيس الفلسطينيّ محمود عبّاس.

وندّد بايدن بـ 'الفشل في إدانة' الهجمات ضدّ الإسرائيليّين موجّهًا انتقادات ضمنيًّا للقادة الفلسطينيّين لعدم إدانتهم لها.

وقال بايدن بعد لقائه بنتنياهو 'الولايات المتّحدة الأميركيّة تدين هذه الأعمال'.

وتشهد الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة وإسرائيل منذ بداية تشرين الأوّل/أكتوبر موجة من المواجهات وأعمال العنف والعمليّات التي أسفرت عن استشهاد 187 فلسطينيًّا و28 إسرائيليًّا وأميركيّين اثنين وأريتريّ وسودانيّ.

ويشعر الفلسطينيون بالإحباط مع استمرار الاحتلال الإسرائيليّ واستفحال الاستيطان وجمود عمليّة السّلام وتعثّر الجهود الدّوليّة لإزالة التّوتّر.

اقرأ/ي ايضًا | عباس يعزي بايدن بمقتل أميركي بعملية يافا

 

التعليقات