من اغتال مصطفي بدر الدين؟

شيّع "حزب الله" اللبنانيّ في منطقة الغبيري ببيروت، جثمان مصطفى بدر الدّين، أحد قياديّي الحزب الذي كان قد قتل في انفجار استهدف أحد مراكز الحزب قرب مطار دمشق الدّوليّ في وقت سابق، اليوم الجمعة.

من اغتال مصطفي بدر الدين؟

شيّع 'حزب الله' في منطقة الغبيري في بيروت، جثمان مصطفى بدر الدّين، أحد قياديّي الحزب الذي كان قد قتل في انفجار استهدف أحد مراكز الحزب قرب مطار دمشق الدّوليّ في وقت سابق، اليوم الجمعة. ولا تزال ملابسات الاغتيال غير واضحة لكن حزب الله تعهد بكشف تفاصيل التحقيق حتى صباح يوم غد السبت.

وقال نائب الأمين العامّ لحزب الله، الشّيخ نعيم قاسم، خلال مراسم تشييع بدر الدّين 'أطمئنكم خلال ساعات من الآن، أقصاها صبيحة غد، سنعلن بالتّفصيل ما هو سبب الانفجار ومن هي الجهة المسؤولة وسنبني على الأمر مقتضاه وقد تلمّسنا خطوات واضحة تؤشّر إلى الجهة وإلى الأسلوب، لكننا نحتاج إلى بعض الاستكمال لنتيقّن مئة في المئة، وإن شاء الله سنعلن هذا الأمر على الملأ'.

وقالت مصادر صحافية عربية وأجنبية إن بدر الدين قتل ربما بانفجار عبوة ناسفة وضعت في مكتبه في قاعدة لحزب الله في دمشق، وليس بغارة جوية أو هجوم مدفعي، وأشارت إلى أنه لم يقتل بالانفجار أشخاص غير بدر الدين.

وفي سياق التّحليلات والتّقديرات بشأن المسؤول عن اغتيال بدر الدّين، قال محلّل الشّؤون الأمنيّة والعسكريّة للقناة الثّانية الإسرائيليّة، روني دانيئيل، مساء اليوم الجمعة، إنّ اغتيال بدر الدّين جاء نتيجة صراعات داخل حزب الله، لم يتطرّق إلى جوهرها، وهي الرواية التي كررها المحللون العسكريون في معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية مساء اليوم، فيما قالت القناة الأولى إن الجيش لم يرفع حالة التأهب على الحدود الشمالية في أعقاب اغتيال بدر الدين، في إشارة إلى أن إسرائيل لا علاقة لها بالاغتيال وأن حزب الله يدرك ذلك.

وكان بيان صادر عن العلاقات الإعلاميّة في 'حزب الله' قد ذكر في وقت سابق اليوم الجمعة إنّ 'انفجارًا كبيرًا استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدّوليّ، ما أدّى إلى استشهاد الأخ القائد مصطفى بدر الدّين (السّيّد ذو الفقار) وإصابة آخرين بجراح'.

وأضاف البيان أنّ التّحقيق سيعمل 'على تحديد طبيعة الانفجار وأسبابه، وهل هو ناتج عن قصف جويّ أو صاروخيّ أو مدفعيّ، وسنعلن المزيد من نتائج التّحقيق قريبًا'.

وذكر تقييم للحكومة الأميركيّة أنّ القياديّ بدر الدين هو أحد كبار المسؤولين في حزب الله، وكان مسؤولًا عن العمليّات العسكريّة للحزب في سورية، حيث تقاتل الجماعة إلى جانب القوّات الحكوميّة.

ويمثّل مقتل بدر الدين، وهو شقيق زوجة عماد مغنية، القائد العسكريّ الرّاحل لحزب الله، أكبر خسارة تلحق بالحزب وإيران في سورية، رغم التّدخّل العسكريّ الرّوسيّ دعمًا للأسد وحلفائه.

وفقد حزب الله أربعة من الشّخصيّات البارزة منذ كانون الثّاني/يناير 2015، كما قتل عدد من العسكريّين الإيرانيّين البارزين على يد مقاتلي المعارضة السّوريّة أو في هجمات إسرائيليّة.

وعلى مدى أربع سنوات كان بدر الدّين، العقل المدبّر لعمليّات عسكريّة ضدّ إسرائيل من لبنان والخارج، وتمكّن من تفادي الوقوع في أيدي حكومات عربيّة وغربيّة بالعمل في الخفاء.

اقرأ/ي أيضًا | تعرف على القائد العسكري بحزب الله مصطفى بدر الدين

وقال بيان للخزانة الأميركيّة أيضًا إنّه قاد الهجمات البريّة لحزب الله في بلدة القصير السّوريّة في شباط/فبراير 2013 والتي كانت معركة حاسمة في الحرب عندما هزم مقاتلو الحزب مسلّحي المعارضة في منطقة قرب الحدود السّوريّة-اللبنانيّة.

التعليقات