العراق: مواجهات عنيفة مع بدء معركة تحرير الفلوجة

​اندلعت مواجهات عنيفة صباح اليوم الإثنين، بين القوات العراقية المشتركة من جهة وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من جهة أخرى، في الجانب الشرقي والجنوبي من المدينة، بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بدء معركة تحرير الفلوجة.

العراق: مواجهات عنيفة مع بدء معركة تحرير الفلوجة

القوات العراقية على مشارف الفلوجة (أ.ف.ب)

اندلعت مواجهات عنيفة صباح اليوم الإثنين، بين القوات العراقية المشتركة من جهة وتنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' من جهة أخرى، في الجانب الشرقي والجنوبي من المدينة، بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بدء معركة تحرير الفلوجة.

وقال العبادي في كلمة تلفزيونية وجهها للعراقيين في وقت مبكر من صباح اليوم، إن 'عملية تحرير المدينة بدأت، مؤكدا أن الفلوجة ستعود إلى أهلها، ويرتفع العلم العراقي فوق مبانيها'.

وأضاف 'اقتربت لحظة الانتصار الحاسم، وليس أمام تنظيم 'داعش' إلا الفرار'، مشيرا إلى 'عقد العزم على تحرير الانتظار، بعد اتفاق كلمة العراقيين على التوحد من أجل تحقيقه'.

وأكد العبادي الإصرار على تمزيق 'رايات الغرباء السود'، مبينا أن الفلوجة ستعود كما عادت مئات القرى والمدن والقصبات إلى سكانها، واعتبر أن الانتصار سيمثل هدية المقاتلين إلى أهالي الفلوجة وأبناء الأنبار النازحين والمهجرين.

واختتم كلمته بالقول 'على بركة الله وبعونه وبالاتكال على الله نبدأ عملية تحرير الفلوجة، وما النصر إلا من عند الله'.

إلى ذلك، قالت مصادر محلية لصحيفة 'العربي الجديد'، إن القوات العراقية استهدفت بالصواريخ والراجمات مناطق الحي الصناعي، والحي العسكري، وحي الشهداء، وحي الضباط، شرقي المدينة، مؤكدة أن عناصر تنظيم 'داعش' ردوا على تجمعات القطعات العسكرية بصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون.

وأضافت: 'اندلعت معارك عنيفة بين الجانبين في منطقة الهياكل شرقي المدينة'، مشيرين إلى تعرض المنطقة لقصف عنيف من الطيران العراقي.

من جهته، قال محافظ الأنبار صهيب الراوي، إن الساعات المقبلة ستشهد إعلان النصر في الفلوجة، مؤكدا في بيان أن الفرق الإغاثية والطبية سترافق تقدم القوات العراقية في المدينة. وأضاف 'لن يقر لنا قرار حتى نغيث أهلنا المحررين ونذلل معاناتهم'.

اقرأ/ي أيضًا| العراق: معركة الفلوجة على الأبواب

وأعلنت خلية الإعلام الحربي العراقية، أمس الأحد، أن معركة تحرير الفلوجة ستحمل اسم 'كسر الإرهاب'، مبينة أنها ستتم بمشاركة جهاز مكافحة الإرهاب، والجيش، وأفواج الطوارئ، ومسلحي العشائر.

التعليقات