الجيش العراقي يسيطر على قاعدة جوية جنوب الموصل

​قالت القوات الحكومية العراقية إنها استعادت، اليوم السبت، قاعدة جوية تعتزم استخدامها كمنصة لشن هجوم على الموصل المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق.

الجيش العراقي يسيطر على قاعدة جوية جنوب الموصل

قالت القوات الحكومية العراقية إنها استعادت، اليوم السبت، قاعدة جوية تعتزم استخدامها كمنصة لشن هجوم على الموصل المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق.

وقال ضابط كبير بالجيش من على خط الجبهة إن القوات الخاصة والقوات النظامية دخلت قاعدة "القيارة" الجوية من الجنوب تحت غطاء جوي من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة واكتشفت أن مقاتلي التنظيم فروا فيما يبدو.

وأضاف الضابط "هذا تقدم استراتيجي. سيساعد على تسريع وتيرة الهجوم على الموصل". وكان الجيش قال منذ فترة إنه يريد استخدام القاعدة كمنصة انطلاق لاستعادة الموصل التي تبعد نحو 60 كيلومترا إلى الشمال.

وأشاد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على موقعه الإلكتروني بهذا التقدم قائلا إنه سيكون مهما "لتحرير الموصل".

وكان العبادي قد وعد باستعادة الموصل بحلول نهاية العام. والموصل هي أكبر مدينة خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" سواء في سورية أو العراق.

ومنح استعادة الجيش لمدينة الفلوجة التي تبعد مسيرة ساعة بالسيارة إلى الغرب من بغداد الشهر الماضي دفعة جديدة للحملة التي تستهدف استعادة الموصل كبرى مدن شمال العراق التي كان يقطنها قبل الحرب نحو مليوني نسمة.

وتطالب جهات عديدة الحكومة العراقي بمنع ميليشيات الحشد الشعبي من المشاركة في معركة تحرير الموصل، بعد اتهامهم بارتكاب جرائم مروعة وانتهاكات عديدة شملت حرق مناول ونهبها في الفلوجة، بسبب الحقد الطائفي والمذهبي الذي يكنه عناصر هذه الميليشيات للمواطنين العراقيين السنة. 

التعليقات