سباق محموم بانتخابات مجلس الأمة الكويتي

ستكون الانتخابات المزمعة سابع انتخابات تُجرى في البلاد منذ عام 2006؛ وتأتي في وقت تواجه فيها البلاد ضغوطا اقتصادية شديدة جراء التدهور الحاد في أسعار النفط، المصدر الرئيسي للدخل؛ الأمر الذي دفعها لاتخاذ قرارات صعبة.

 سباق محموم بانتخابات مجلس الأمة الكويتي

 بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 'البرلمان' 132 مرشحا بينهم 31 نائبا ووزيرا سابقا، في أول يومين من فتح باب الترشح، للسباق المقرر في 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وحسب بيان للإدارة العامة للانتخابات الكويتية، وصل 'الأناضول' نسخة منه، تقدم اليوم الخميس، 61 شخصا، بينهم 4 نساء، و11 نائبا سابقا، بأوراق ترشحهم وهو اليوم الثاني لفتح باب التسجيل.

وبذلك يصبح مجموع المترشحين على مدار اليوم الخميس، وأمس الأربعاء، 132 شخصا، بينهم 31 نائبا ووزيرا سابقا، وفق بيانات إدارة الانتخابات.

وأمس الأربعاء، تقدم 71 شخصا، من بينهم أحد أبناء الأسرة الحاكمة، و20 نائبا ووزيرا سابقا بأوراق ترشحهم، بحسب بيانات اللجنة.

وينتظر أن يرتفع العدد خلال فترة الترشح التي انطلقت أمس، وتمتد حتى 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

والأحد الماضي، أصدر أمير الكويت مرسوما بحل مجلس الأمة المكون من خمسين عوضا منتخبا، فضلا عن 16 من أعضاء الحكومة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) حينها بأن المرسوم الأميري يأتي في سياق 'الظروف الإقليمية الدقيقة، وما استجد منها من تطورات، وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير؛ الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه'.

وتعد هذه المرة التاسعة التي يتم فيها حل البرلمان على مدى 40 سنة، حيث سبق حله في سنوات: 1976 و1986 و1990 و2006 و2008 و2009 و2011 و2012 و2013.

اقرأ/ي أيضًا| أمير الكويت يصدر مرسوما بحل البرلمان

وستكون الانتخابات المزمعة سابع انتخابات تُجرى في البلاد منذ عام 2006؛ وتأتي في وقت تواجه فيها البلاد ضغوطا اقتصادية شديدة جراء التدهور الحاد في أسعار النفط، المصدر الرئيسي للدخل؛ الأمر الذي دفعها لاتخاذ قرارات صعبة تضمنت تقليص الدعم عن الوقود، وإلغاء بعض المشروعات التنموية.

التعليقات