تفجيرات "داعش" بالعراق تستهدف الإيرانيين

أفادت مصادر أمنية ومحلية بارتفاع حصيلة التفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا صباح اليوم الأحد، في محافظة صلاح الدين شمالي العراق، إلى 23 قتيلًا، و58 جريحًا.

تفجيرات "داعش" بالعراق تستهدف الإيرانيين

أفادت مصادر أمنية ومحلية بارتفاع حصيلة التفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا صباح اليوم الأحد، في محافظة صلاح الدين شمالي العراق، إلى 23 قتيلًا، و58 جريحًا.

وفي وقت سابق اليوم، استهدف انتحاريان يقودان سيارتين مفخختين، نقطة تفتيش في مدينة تكريت -مركز المحافظة-، ومرآباً للسيارات في سامراء، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة آخرين، في حصيلة أولية، قبل أن يرتفع عدد القتلى إلى 12، بحسب مصادر أمنية وعسكرية.

ولاحقًا قال منير حسين، عضو مجلس محافظة صلاح الدين، إن حصيلة التفجير الأول بلغت 13 قتيلاً بينهم العميد في شرطة تكريت مزهر القيسي، وإصابة 31 آخرين بجروح.

من جهته، قال النقيب سعد محمد بقيادة عمليات صلاح الدين -تتبع الجيش-، إن هجوم المرآب أوقع 10 قتلى و27 جريحاً.

وأشار إلى أن 'من بين القتلى والجرحى عدد من الزوار الإيرانيين -لم يحدد عددهم-'.

وحتى ساعات الظهر لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن هذين التفجيرين، كما لم يصدر أي بيان رسمي عن السلطات في بغداد حولهما.

غير أنهما يأتيان في ظل العملية العسكرية الجارية منذ 17 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، لاستعادة مدينة الموصل   بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى  ، إلى جانب 'البيشمركة ' .

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة 'داعش'، كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية.

مقتل 10 زوار إيرانيين في تفجير انتحاري بالعراق

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، عن مسؤول قوله إن عشرة زوار إيرانيين قتلوا في تفجير انتحاري بمدينة سامراء العراقية الواقعة على بعد نحو 125 كيلومترا شمالي العاصمة بغداد.

وأضاف   المسؤول عن الزيارات، مد جواد دانشيار، أن الإيرانيين كانوا يغادرون حافلة عندما اقتربت سيارة إسعاف يقودها الانتحاري منهم وانفجرت.

ويأتي التفجيران فيما يبدو ضمن سلسلة هجمات لـ 'داعش' تهدف إلى تشتيت الانتباه ومن بينها هجوم في مدينة كركوك الواقعة تحت سيطرة الأكراد وفي العاصمة بغداد وفي بلدة صحراوية غربية خلال حملة الموصل التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع.

اقرأ/ي أيضًا | حسابات واشنطن في معركة الموصل

وأعلنت وكالة أعماق للأنباء التابعة للدولة الإسلامية مسؤولية التنظيم عن الهجومين.

التعليقات