الأمطار تعمق معاناة النازحين عن الموصل

الخيام التي جرى نصبها بسرعة في مخيم الخازر لم تأخذ بعين الاعتبار هطول الأمطار، وإمكانية تعريض ساكنيها للخطر. والإجراءات المعتمدة بسحب مياه الأمطار من أرضية المخيم غير مجدية

الأمطار تعمق معاناة النازحين عن الموصل

أفاد مسؤول إغاثي عراقي أن الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية حاصرت أغلب خيام نازحي الموصل في مخيم الخازر شرقي المدينة، في ظل توقعات باستمرار الأمطار حتى الأربعاء المقبل.

وقال عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية، إياد رافد، إن 'العشرات من خيام نازحي الموصل في مخيم الخازر حاصرتها الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية، وزادت من معاناة النازحين اليومية'.

وأضاف رافد أن 'الأمطار والبرد وسوء الخدمات قد تقود إلى تفشي الأمراض بين الأطفال'.

وتابع 'الخيام التي جرى نصبها بسرعة في مخيم الخازر لم تأخذ بعين الاعتبار هطول الأمطار، وإمكانية تعريض ساكنيها للخطر. والإجراءات المعتمدة بسحب مياه الأمطار من أرضية المخيم غير مجدية'.

ويتواجد أغلب نازحي الموصل في مخيمات الخازر، على نحو 30 كلم شرق الموصل، ويتسع لنحو 8 آلاف عائلة، وحسن شام الواقع في منطقة الخازر أيضًا، ويتسع لنحو 24 ألف نازح، إضافة الى مخيمات الجدعة1، والجدعة2، والجدعة، جنوب الموصل.

وفي سياق متصل توقعت هيئة الأرصاد الجوية العراقية، استمرار هطول الأمطار في المنطقة الشمالية من البلاد حتى الأربعاء المقبل.

وفي 17 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل بدعم جوي من التحالف الدولي.

اقرأ/ي أيضًا | أكثر من 120 ألف نازح من نينوى العراقية

ورافقت العمليات العسكرية، نزوح أكثر من 130 ألفا من السكان المحليين غالبيتهم من أحياء شرقي دجلة في الموصل، بحسب آخر إحصائية لوزارة الهجرة العراقية، تم نقلهم إلى مخيمات أنشأتها الحكومة الاتحادية وإدارة الإقليم الكردي شرق وجنوب الموصل.

التعليقات