معارك كر وفر وعدد نازحي الموصل ارتفع إلى 150 ألفا

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الإثنين، إن عدد نازحي الموصل والمناطق المحيطة بها، ارتفع إلى 150 ألفا منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من تنظيم "داعش" الارهابي، في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

معارك كر وفر وعدد نازحي الموصل ارتفع إلى 150 ألفا

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الإثنين، إن عدد نازحي الموصل والمناطق المحيطة بها، ارتفع إلى 150 ألفا منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من تنظيم 'داعش' الارهابي، في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

بالمقابل، أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين، اليوم الإثنين، أن عناصر تنظيم 'داعش' شنوا هجوما جديدا من محور الفتحة والسكريات شمال شرق مدينة بيجي شمال بغداد.

وقال المصدر إن ' عناصر داعش أحرزوا تقدما من جهة جبل مكحول والقوات تنسحب من مواقعها والقصف بدأ يطال مصفى بيجي، وإن القوات العراقية شرعت بإرسال تعزيزات إلى محاور الهجوم، وأغلقت طريق بيجي-موصل بوجه حركة العجلات'.

وأضاف أن 'التنظيم داعش بدأ بإرسال تعزيزات من الحويحة جنوب غرب كركوك، إلى محاور القتال شمالي بيجي تضم مقاتلين وأسلحة وأعتدة'.

وقتل 22 مسلحا من 'داعش' بقصف جوي ومدفعي على مواقعه في الضفة الغربية لنهر دجلة من الطرف الجنوبي.

وقال العميد الركن في جهاز الشرطة الاتحادية، أحمد زهير الكمالي، أن 'طائرات التحالف الدولي وجهت صباح اليوم الإثنين، 5 ضربات جوية على وحدة قتالية للتنظيم قرب معسكر الغزلاني جنوبي الموصل، رافقها قصف مدفعي نفذته قوات جهاز الشرطة الاتحادية على وحدات تكتيكية وتجمعات للتنظيم قرب مطار الموصل الدولي'.

على الرغم من ذلك، قالت مصادر عسكرية عراقية إن القوات المحلية، واصلت، اليوم الإثنين، تقدمها شرقي مدينة الموصل (شمال) واستعادت حيا جديدا من قبضة تنظيم 'داعش' الإرهابي، فيما شنت طائرات التحالف الدولي، والمدفعية العراقية قصفا عنيفا على معاقل التنظيم جنوبي المدينة، ما أوقع 22 قتيلا من عناصره.

وقال قائد الحملة العسكرية، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله في بيان، إن 'قوات جهاز مكافحة الإرهاب، وهي قوات نخبة دربها الجيش الأميركي، انتزعت حي شرقي الموصل من قبضة داعش'.

وأضاف أن القوات العراقية بذلك استعادت السيطرة على كامل حي الكرامة بشقيه الشمالي والجنوبي.

 من جانبه، أوضح الجاف في تصريح صحفي مكتوب، أن 'فرق الوزارة استقبلت اليوم 2726 نازحا من مناطق الحرية وتلكيف والرشيدية وتل عبطة وحي السلام والكرامة والانتصار بمحافظة نينوى'.

وأضاف أنه 'تم إيوائهم في مخيمات الوزارة في مدينة داقوق بمحافظة كركوك، ومخيمي المدرج وجدعة الثالث بناحية القيارة فضلا عن مخيم حسن شام على بعد 37 كيلومترا شرق الموصل'.

وأشار الوزير أن 'العدد الكلي للنازحين منذ بدء معركة الموصل أرتفع إلى 150 ألفا جرى إسكانهم بمخيمات في جنوب الموصل وشمال تكريت وكركوك ودهوك وأربيل والسليمانية'.

وذكر أن 'فرق الوزارة تواصل عملها وعلى مدار الساعة في استقبال الأسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لإيوائها وتوزيع المساعدات الإغاثية عليها'.

ويواصل المدنيون النزوح من مناطقهم السكنية هربا من المعارك العنيفة بين القوات العراقية ومسلحي 'داعش' داخل الموصل وأطرافها.

من جانبه قال عبد الغفور الحمادي عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية، إن 'المدنيين ينزحون من المناطق التي تتقدم فيها القوات العراقية'.

وأفاد أن 'المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة داعش لا يتمكنون من مغادرتها نظرا لان التنظيم يعدم الفارين إذا القى القبض عليهم'.

وبدأت الحكومة العراقية والقوات المتحالفة معها في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، بدعم من التحالف الدولي، عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، التي استولى عليها داعش في حزيران/ يونيو 2014.

وفر عشرات آلاف المدنيين من الأحياء الشرقية للمدينة بعد توغل القوات العراقية فيها، ولا يزال مئات آلاف المدنيين محاصرين في مناطق يسيطر عليها داعش، بما فيها غربي الموصل.

وتتوقع الامم المتحدة نزوح نحو مليون شخص من أصل ما يصل لمليون ونصف المليون نسمة يقطنون في الموصل وهي ثاني أكبر مدن البلاد.

التعليقات