الجبير: ثلاث قمم ستعقد خلال زيارة ترامب للسعودية

لم يحدد الرئيس الأميركي بدقة مواعيداً لزياراته المذكورة، فيما أشارت وسائل إعلام سعودية أن زيارته للمملكة ستبدأ في الثالث والعشرين الجاري.

الجبير: ثلاث قمم ستعقد خلال زيارة ترامب للسعودية

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن ثلاث قمم، ستعقد خلال الزيارة المقررة للرئيس الأميركي، دونالد ترامب للسعودية المرتقبة هذا الشهر.

وأعلن ترامب، الخميس، أن أولى زيارته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم إسرائيل.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى تاريخيا لرئيس أميركي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

​وقال الجبير إن الرئيس ترامب "يرغب في استعادة دور أميركا في العالم وهذا محل ترحيب حلفاء أميركا".

وذكر في تصريحات صحفية، بمقر سفارة المملكة في واشنطن نقلها موقع "الاخبارية" (رسمي) أن زيارة ترامب للمملكة ستشمل "قمة ثنائية، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية".

وقال "إنها رسالة واضحة للعالم بأنه يمكن للولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية تكوين شراكة".

وأردف "كما عبر عن رغبته في تدمير تنظيم داعش الإرهابي والجماعات الإرهابية، وصده لأنشطة إيران غير المشروعة في المنطقة وهو نفس الأمر الذي يرغب فيه حلفاء أمريكا".

وبين أن "المملكة من أهم حلفاء أميركا في العالم العربي والإسلامي وأحد أهم الشركاء الدوليين فيما يخص الاقتصاد والتجارة والاستثمار".

وكان ترامب قد قال على هامش استقباله عدداً من رجال الدين الكاثوليك، أمس الخميس، "يسعدني أن أعلن أن أول رحلة أجنبية لي.. ستكون إلى السعودية ثم إسرائيل، ومن ثم إلى مكان يهواه الكاردينالات كثيراً وهو روما".

وتابع: "هذه الزيارات ستتم قبل اجتماعات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل في الخامس والعشرين من الجاري ودول مجموعة "السبعة الكبار" في صقلية بإيطاليا في  26 و27 الجاري، وستبدأ بتجمع تاريخي في السعودية للقادة من جميع أنحاء العالم الإسلامي".

ولم يحدد الرئيس الأميركي بدقة مواعيداً لزياراته المذكورة، فيما أشارت وسائل إعلام سعودية أن زيارته للمملكة ستبدأ في الثالث والعشرين الجاري.

 

التعليقات