واشنطن والرياض تدرجان قياديا في حزب الله على قائمة "الإرهاب"

واشنطن والرياض تعلنان إدراج رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، على "القائمة السوداء المشتركة للإرهاب".

واشنطن والرياض تدرجان قياديا في حزب الله على قائمة

هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله

أعلنت كل من واشنطن والرياض، الجمعة، إدراج رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، على "القائمة السوداء المشتركة للإرهاب".

يذكر في هذا السياق أن واشنطن والرياض تصنفان حزب الله على أنه "منظمة إرهابية".

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأميركية أن "المملكة العربية السعودية انضمت إلى الولايات المتحدة في إدراج هاشم صفي الدين" على القائمة السوداء.

وأضاف أنه "نتيجة لذلك فإنه سيتم تجميد أي أصول له في السعودية، ويحظر إجراء أية تعاملات مالية معه من خلال القطاع المالي السعودي".

من ناحية أخرى قال مكتب مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية الأميركية في تغريدة أن هذه "أول مرة على الإطلاق" تعلن فيها وزارة الخارجية الأميركية ودولة أجنبية "إدراجا مشتركا لأشخاص على قائمة الإرهاب" ما يؤكد العلاقات الوثيقة بين المسؤولين الأميركيين والسعوديين.

وقالت الخارجية الأميركية إن هذه الخطوة "ضد صفي الدين هي أحدث مثال على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية في مكافحة تمويل الإرهاب".

وأكدت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إدراج صفي الدين على قائمة الإرهاب.

وقالت "قامت المملكة العربية السعودية اليوم بتصنيف اسم هاشم صفي الدين ... من حزب الله على خلفية مسؤوليته عن عمليات لصالح ما يسمى حزب الله اللبناني ... وتقديمه استشارات حول تنفيذ عمليات إرهابية ودعمه لنظام (الرئيس السوري بشار) الأسد".

يشار إلى أن هاشم صفي الدين في العقد الخامس من العمر، ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الذي يشرف على الشؤون السياسية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية للتنظيم في لبنان.

وفي البيان نفسه، أدرجت الخارجية الأميركية اسم محمد العيسوي الذي قالت إنه تولى زعامة "تنظيم ولاية سيناء" التابع لتنظيم الدولة الإسلامية في في آب/أغسطس 2016.

وعقب تصنفيهما "إرهابيين عالميين" سيتم تجميد أموال وأصول صفي الدين والعيسوي في أي مناطق تخضع للقضاء الأميركي، وسيحظر على المواطنين الأميركيين التعامل معهما.

وفي تطور منفصل ولكن متزامن، أضافت وزارة الخزانة الأميركية اسم اثنين من زعماء القبائل اليمنية هما هاشم محسن عيدروس الحميد وخالد علي مبخوت العرادة إلى قائمة العقوبات، بعد أن وصفتهما بأنهما زعيمان لتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب.

التعليقات