مصر لا تملك منع السفن القطرية من عبور السويس

أكد مسؤول بهيئة قناة السويس المصرية، اليوم الإثنين، في تصريح نشره الموقع الإلكتروني لـ"فرانس 24"، أن مصر لا تملك منع السفن القطرية من المرور عبر القناة، لأنها ممر ملاحي عالمي.

مصر لا تملك منع السفن القطرية من عبور السويس

قناة السويس (أ ف ب)

أكد مسؤول بهيئة قناة السويس المصرية، اليوم الإثنين، أن مصر لا تملك منع السفن القطرية من المرور عبر القناة، لأنها ممر ملاحي عالمي.

وقال مسؤول بهيئة قناة السويس، في تصريح نشره الموقع الإلكتروني لـ'فرانس 24'، إن 'القناة ممر ملاحي عالمي ومرور السفن به يخضع لاتفاقية القسطنطينية التي تسمح بمرور جميع السفن للقناة ما عدا السفن التي تكون في حالة حرب مع مصر'. وأضاف أن 'مصر لا تملك منع السفن القطرية من المرور عبرها'.

وكانت مصر قد أعلنت، في وقت لاحق من اليوم، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وإغلاق حدودها البحرية والجوية أمام كل وسائل النقل القطرية.

وتم توقيع معاهدة القسطنطينية بين المملكة المتحدة، والإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، والإمبراطورية الروسية والإمبراطورية العثمانية وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 1888.

وتنص المعاهدة على حرية الملاحة في قناة السويس، في الوقت الذي اعترفت فيه بسيادة مصر على القناة، كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن عمل أي عمليات عسكرية فيها، في حين حصلت مصر بموجبها على السيطرة الشكلية على قناة السويس.

التعليقات