الأزمة الخليجية: قطر تدعو لرفع الحصار قبل بدء المفاوضات

وزير الخارجية القطري: نريد أن نوضح للجميع أن المفاوضات يجب أن تتم بطريقة حضارية، وأن تقوم على أسس قوية، وليس تحت الضغط أو تحت الحصار

الأزمة الخليجية: قطر تدعو لرفع الحصار قبل بدء المفاوضات

دعت قطر كلا من السعودية والإمارات والبحرين إلى رفع الحصار الذي تفرضه عليها قبل البدء بالمفاوضات لحل الأزمة الخليجية.

ووصف وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قطع العلاقات مع قطر ومحاولات عزلها اقتصادية بـ'الإجراءات العدائية'، وذلك مع دخول الأزمة الخليجية أسبوعها الثالث.

وفي حديثه مع صحافيين في الدوحة، قال وزير الخارجية القطري 'نريد أن نوضح للجميع أن المفاوضات يجب أن تتم بطريقة حضارية، وأن تقوم على أسس قوية، وليس تحت الضغط أو تحت الحصار'، مضيفا 'طالما أن قطر تحت الحصار فلن تكون هناك مفاوضات'.

وكانت قد قطعت السعودية والامارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو، واتخذت إجراءات  ضدها، بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها، والطلب من القطريين مغادرة أراضيها.

وأكد الوزير القطري أن الدوحة لم تتلق بعد أي مطالب من الدول المقاطعة لها، أو من الدول التي تتوسط في الأزمة، وبينها الكويت وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال 'لماذا لم يتقدموا بأي مطلب بعد؟ ليس هناك جواب واضح'، مضيفا 'لا توجد أرضية صلبة لهذه المطالب، ولهذا فإنهم لم يتقدموا بأي مطالب بعد'.

وشدد الوزير على أن الإجراءات التي اتخذت بحق قطر لم تؤثر كثيرا عليها، لكنه استدرك 'نحن لا ندعي العيش في ظروف مثالية'.

وأشار إلى أن الإجراءات تؤثر على دول خارج المنطقة، وبينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، 'حلفاء قطر الذين نقيم معهم علاقات تعاون في المجالات العسكرية وفي مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد'.

وأوضح أن 'الحصار على قطر والإجراءات التي تتخذ بحقها تؤثر على مصالح تلك الدول بشكل مباشر'.

التعليقات