فرنسا تنضم لجهود أوروبية وأميركية لحل الأزمة الخليجية

وزير الخارجية الفرنسي يزور الخليج يومي السبت والأحد المقبلين: "الوزير سيذكر محاوريه بالنتائج السلبية لهذه الأزمة على الصعد الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والأمنية"* تيلرسون يواصل جولته بين قطر والكويت ودول الحصار

فرنسا تنضم لجهود أوروبية وأميركية لحل الأزمة الخليجية

(أ.ف.ب.)

أفادت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم، الأربعاء، عن قيام وزير الخارجية، جان إيف لودريان، بجولة خليجية، يومي السبت والأحد المقبلين، للدعوة إلى "تهدئة سريعة" للأزمة غير المسبوقة بين قطر وجيرانها.

وسبق أن قام وزيرا خارجية ألمانيا وبريطانيا بجولة في المنطقة في الأسبوعين الأخيرين. ويواصل وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، زيارته للخليج للمساعدة في حل الأزمة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، أنييس روماتي، أن لودريان سيتوجه السبت والأحد إلى قطر والسعودية والكويت، وهي الدولة التي تتولى وساطة في الأزمة، إضافة إلى الإمارات.

وأضافت "نحن قلقون للتوتر الراهن الذي يؤثر في الدول التي تربطنا بها علاقات متينة وودية وندعو إلى تهدئة سريعة لمصلحة الجميع".

ولفرنسا علاقات تجارية مهمة مع قطر والسعودية. وكشفت مجموعة توتال الفرنسية وشركة قطر للبترول، أمس، إنشاء شركة مختلطة لمدة 25 عاما لتطوير حقل الشاهين النفطي البحري.

وتابعت المتحدثة أن الوزير "سيذكر محاوريه بالنتائج السلبية لهذه الأزمة على الصعد الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والأمنية... وسيجدد التأكيد أن تعزيز مكافحة الإرهاب يشكل أولوية لفرنسا".

ويتوج وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في جدة الأربعاء مهمته الدبلوماسية الخليجية بلقاء ممثلين للدول المقاطعة لقطر، في محطة رئيسية سبقها اتفاق أمريكي قطري لمكافحة تمويل الإرهاب تأمل واشنطن أن يشكل مدخلا لحل الأزمة.

في غضون ذلك، عاد تيلرسون إلى الكويت، مساء اليوم، وذلك بعد زيارة السعودية، في إطار محطته الخليجية الثالثة بعد الكويت وقطر لإيجاد حل للأزمة الخليجية، إذ التقى خلالها بوزراء خارجية دول الحصار، السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

والتقى تيلرسون ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، في جدة حيث "جرى استعراض العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، وآفاق التعاون بين البلدين، ومستجدات الأحداث في المنطقة، خاصة الجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب وتمويله"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وعقد تيلرسون اجتماعاً مع وزراء خارجية دول الحصار الأربع. واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أنّ هذا الاجتماع يأتي في إطار "الحرص على تنسيق المواقف والتضامن بين الدول الأربع حول التعامل المستقبلي بشأن العلاقة مع قطر".

وحضر تيلرسون، في الدوحة، أمس، لقاء قطرياً كويتياً أميركياً، بحضور أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استعرض جهود الوساطة لحل الأزمة الخليجية والحفاظ على استقرار المنطقة.

وقال تيلرسون إن "قطر كانت واضحة ومنطقية في مواقفها"، مضيفاً "نحن في الدوحة لتفادي تصعيد الخلاف". وبخصوص الردّ القطري على مطالب دول الحصار، أوضح أنه "أعتقد أن قطر كانت واضحة في مواقفها، وأعتقد أنها (المواقف) كانت منطقية جداً".

وكان تيلرسون قد وصل، أول من أمس، إلى الكويت في إطار جولة لبحث الأزمة الخليجية الناتجة عن الحملة على قطر، بعدما توقّف ليوم واحد في إسطنبول، وأجرى لقاء مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

 

التعليقات