تيلرسون يطلب من البارزاني تأجيل استفتاء كردستان

البارزاني ردّ على الطلب بالقول إن "التعايش الذي سعت إليه كردستان في الماضي بمراحل مختلفة مع دولة العراق لم يتم تطبيقه، لذا فإن شعب كردستان قرر اتخاذ طريق آخر له".

تيلرسون يطلب من البارزاني تأجيل استفتاء كردستان

مسعود البارزاني (أ.ف.ب)

طلب وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، من رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، تأجيل تنظيم الاستفتاء على انفصال الاقليم المقرر ليوم 25 أيلول/سبتمبر القادم.

يشار إلى أن الموقف الأميركي الحالي، الذي يوصف ب 'الفاتر' من الاستفتاء، يبدو 'غير متناسق' مع السياسات الأميركية في دعم تحول إقليم كردستان العراق إلى كيان غير خاضع للحكومة المركزية في بغداد، وبإدارة محلية واسعة الصلاحيات وجيش وشرطة.

وبحسب تقارير نشرت في وقت سابق من شهر حزيران/يونيو الماضي، ترى الإدارة الأميركية، أن الاستفتاء 'قد يحرف الأنظار عن قضايا أكثر أهمية، من ضمنها محاربة 'داعش' بالمنطقة'.

من جهته، قال مكتب البارزاني في بيان، إن وزير الخارجية الأميركي أبلغ رئيس إقليم كردستان، خلال اتصال هاتفي جمع بينهما، أمس الجمعة، أنه يفضل تأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان، مجددا تأكيد دعمه للحوار والتباحث بين الإقليم وبغداد'.

وأضاف البيان أن البارزاني ردّ على الطلب بالقول إن 'التعايش الذي سعت إليه كردستان في الماضي بمراحل مختلفة مع دولة العراق لم يتم تطبيقه، لذا فإن شعب كردستان قرر اتخاذ طريق آخر له'.

مضيفا أن السؤال هو 'ما هي البدائل والضمانات في تحديد مصير شعب كردستان في حال إرجاء تاريخ الاستفتاء'.

 

التعليقات