القوات العراقية تعلن تحرير تلعفر من "داعش"

أعلنت القوات العراقية ظهر اليوم الأحد، عن تحرير كامل الأحياء السكنية في مدينة تلعفر من تنظيم "داعش"، وذلك بعد أسبوع من المعارك، حيث أكدت وزارة الدفاع العراقية، أن القوات استعادت السيطرة على كامل المدينة.

القوات العراقية تعلن تحرير تلعفر من

(الأناضول)

أعلنت القوات العراقية ظهر اليوم الأحد، عن تحرير كامل الأحياء السكنية في مدينة تلعفر من تنظيم "داعش"، وذلك بعد أسبوع من المعارك، حيث أكدت وزارة الدفاع العراقية، أن القوات استعادت السيطرة على كامل المدينة.

وكانت التوقعات تشير إلى أن الحملة العسكرية قد تستغرق عدة أسابيع، لكن مسلحي "داعش" لم يبدوا مقاومة تذكر خلال التقدم السريع والمفاجئ للقوات العراقية.

وأحرزت القطعات العراقية تقدما سريعا في معارك تلعفر خلال اليومين الأخيرين، ما أفقد تنظيم "داعش" قدرته على المطاولة في القتال.

وقال قائد الحملة العسكرية الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله في بيان بثه التلفزيون الرسمي، إن قوات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي حررت حيي العسكري والصناعة الشمالية ومنطقة المعارض وبوابة تلعفر وقرية الرحمة شمالي شرقي المدينة.

وأضاف بالقول، "وبذلك تم تحرير كافة أحياء مركز قضاء تلعفر".

وأشار يارالله إلى أنه لم يتبق في قبضة "داعش" في قضاء تلعفر سوى ناحية العياضية والقرى المحيطة بها"، مضيفا أن قوات الجيش تتقدم باتجاه آخر الأهداف لتحريرها.

وبدأت القوات العراقية الأحد الماضي هجوما لاستعادة القضاء، الواقع على بعد نحو 65 كلم غرب الموصل، في إطار الحملة المدعومة من الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي ما زال يسيطر على مناطق في غرب العراق وشرق سوريا.

والمنطقة المستهدفة هي جبهة بطول نحو 60 كلم، وعرض نحو 40 كلم، وتتألف من مدينة تلعفر وبلدتي العياضية والمحلبية، فضلًا عن 47 قرية.

وأكد مصدر عسكري لـ"العربي الجديد"، أنّ "تعزيزات عسكرية كبيرة كانت وصلت، صباح اليوم إلى تلعفر"، مبينا أنّ "قيادة العمليات تركت جزءا من القوات العراقية في المناطق التي حررتها، وألحقت التعزيزات بدلا منها لتنفيذ الهجمات".

وأوضح أنّ "القوات المتبقية في المناطق المحرّرة بدأت تنفيذ عمليات تمشيط وتطهير فيها"، وأنّ "العمليات تركز على تطهير المناطق من المتفجرات والعبوات، ومن بقايا عناصر داعش".

وأشار إلى أنّه "لا توجد عناصر كبيرة من التنظيم في تلك المناطق، سوى بعض الهاربين، وقد تم أسر عدد منهم".

في غضون ذلك، قال العقيد الركن مخلص حسين الأعرجي، من قيادة عمليات الجيش، لـ"العربي الجديد"، إن "المهمة أنجزت داخل المدينة، وقد يعلن عن تحرير المدينة رسميا من قبل رئيس الوزراء خلال نهاية يوم غد".

وأضاف: "لا خسائر كبيرة في صفوف قواتنا كما أنه لا خسائر كبيرة في صفوف المدنيين وأن كثيرا من الأحياء تم دخولها دون قتال.

وتابع: "تم اعتقال عدد من عناصر التنظيم قاموا بحلق لحاهم والخروج مع المدنيين على أنهم نازحين لوجود معلومات مسبقة عنهم".

 

التعليقات