السودان: اعتقال قائد فصيل عسكري في دارفور

قوات الدعم السريع اعتقلت موسى هلال الذي يقود فصيلا عسكريا في دارفور، والذي اتهمته الأمم المتحدة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان

السودان: اعتقال قائد فصيل عسكري في دارفور

موسى هلال زعيم "مجلس الصحوة" (أ ف ب)

أفادت وكالة الأنباء السودانية، اليوم الإثنين، أن قوات الدعم السريع اعتقلت موسى هلال الذي يقود فصيلا عسكريا في دارفور، والذي اتهمته الأمم المتحدة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت الوكالة إن وزير الدولة بوزارة الدفاع، الفريق ركن علي محمد سالم "أكد اعتقال موسى هلال رئيس مجلس الصحوة وابنه حبيب" في منطقة مستريحة في ولاية شمال دارفور بعد اشتباكات وقعت الأحد. ولم يحدد تاريخ توقيفه.

وأضاف أنه سيتم ترحيلهما إلى الفاشر ثم إلى الخرطوم.

وأكد الوزير أمام البرلمان، الإثنين "استقرار الأوضاع الأمنية بمنطقة مستريحة عقب اشتباكات تعرضت لها يوم أمس في إطار خطة جمع السلاح في دارفور".

وأوقعت اشتباكات عنيفة، الأحد، بين مقاتلين موالين لهلال ووحدة التدخل السريع في مستريحة، عشرة قتلى من الجنود السودانيين بينهم ضابط برتبة عميد.

يشار إلى أن مستريحة هي مسقط رأس هلال ومعقله، وقد اشتبك مسلحوه مع عناصر قوة الدعم السريع مرات عدة في دارفور في الأشهر الأخيرة.

وكان قد اندلع النزاع في دارفور في 2003 مع حمل متمردين من أقليات عرقية السلاح ضد سلطة الخرطوم، بادعاء تعرضهم للتهميش.

وتقول الأمم المتحدة إن النزاع في الإقليم أدى إلى مقتل 300 ألف شخص وفرار 2.5 مليون من منازلهم لا يزال معظمهم يعيشون في مخيمات.

وتراجعت وتيرة العنف في الآونة الأخيرة في دارفور رغم أن اشتباكات بين مختلف الفصائل القبلية لا تزال تسجل.

وأطلقت الحكومة في الآونة الأخيرة عملية لجمع الأسلحة من أيدي القبائل بما يشمل تلك التي تدعمها باعتبار أن النزاع في دارفور انتهى.

لكن موسى هلال وعناصره الذين قاتلوا المتمردين إلى جانب القوات الحكومية في أول سنوات النزاع في دارفور قبل أن أن يندلع الخلاف بين الطرفين، رفض تسليم أسلحته.

التعليقات