تعيين غسان المجالي سفيرا للأردن لدى إسرائيل

يباشر الدبلوماسي غسان المجالي في الأيام المقبلة مهام منصبه سفيرا للأردن لدى إسرائيل، وذلك بعد صدور مرسوم ملكي عن العاهل عبد الله الثاني، يوم الأحد، وذلك خلفا للسفير الأردني السابق وليد عبيدات الذي عاد إلى وزارة الخارجية الأردنية.

تعيين غسان المجالي سفيرا للأردن لدى إسرائيل

غسان المجالي (تصوير شاشة)

يباشر الدبلوماسي غسان المجالي في الأيام المقبلة مهام منصبه سفيرا للأردن لدى إسرائيل، وذلك بعد صدور مرسوم ملكي عن العاهل عبد الله الثاني، يوم الأحد.

ويأتي تعيين المجالي خلفا للسفير الأردني السابق، وليد عبيدات، الذي عاد إلى وزارة الخارجية الأردنية في منتصف تموز/يوليو الماضي، بعد انتهاء سنوات عمله سفيرا للأردن في تل أبيب.

وتسلم العاهل الأردني مطلع الشهر الجاري أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد لدى عمان، أمير فايسبرود، خلفا للسفيرة الإسرائيلية السابقة في عمان، عينات شلاين، بعد أن أُجبرت على ترك منصبها عقب حادثة السفارة وإغلاقها في تموز/يوليو العام الماضي، بعد إطلاق حارس في السفارة النار على أردنيين وقتلهما.

ومنذ توقيع اتفاقية وادي عربة عام 1994 فإن الحكومة الأردنية عينت ستة سفراء في إسرائيل، هم على التوالي: مروان المعشر، وعمر الرفاعي، ومعروف البخيت، وعلي العايد، ووليد عبيدات وأخيرا غسان المجالي.

وكان قرار ملكي قد صدر بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن نقل سفير الأردن في إسرائيل، وليد عبيدات، من السفارة إلى مركز الوزارة، اعتبارا من 15 تموز/يوليو 2018 ليتم تعيينه مديرا للمعهد الدبلوماسي.

وتولى المجالي قبيل تعيينه سفيرا في إسرائيل منصب مدير المعهد الدبلوماسي الأردني، كما كان سابقا سفيرا للأردن في مدريد.

إلى ذلك، أصدرت مجموعة من شباب عشيرة المجالي، أكدوا فيه رفضهم واستنكارهم تعيين سفير في دولة الاحتلال ورفضهم وجود سفارة من الأساس لدى إسرائيل.

وذكروا في البيان أن هذا التعيين يأتي في وقت تنفذ فيه دولة الاحتلال مخططا توطينيا لتذويب العشائر الأردنية كمكون رافض لوجود الاحتلال على الحدود، ويضيع على الفلسطينيين حقهم بالعودة وتقرير المصير حسب المواثيق والأعراف الدولية.

 

التعليقات