إغلاق القنصلية الأميركية بالبصرة بداعي "تهديدات إيرانية"

بومبيو: أبلغت حكومة إيران بأن الولايات المتحدة ستحمل إيران مسؤولية مباشرة عن أي ضرر يلحق بالأميريكيين أو بمنشآتنا الدبلوماسية في العراق أو في أي مكان آخر، سواء من جانب قوات إيرانية بشكل مباشر أو من جانب مليشيات مرتبطة بها

إغلاق القنصلية الأميركية بالبصرة بداعي

احتجاجات البصرة (أب)

أغلقت القنصلية الأميركية في البصرة جنوبي العراق، يوم أمس الجمعة، وذلك بداعي "تهديدات" نسبتها المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نويرت، إلى إيران.

وقالت نويرت إن وزير الخارجية، مايك بومبيو، أمر بـ"المغادرة المنظّمة" لجميع الموظفين الأميركيين من البصرة، موضحة أن الخدمات القنصلية ستؤمنها السفارة الأميركية في بغداد.

وقال بومبيو في بيان "منذ بضعة أسابيع، ازدادت التهديدات لموظفينا ومرافقنا في العراق".

وأضاف أن هذه التهديدات مصدرها "الحكومة الإيرانيّة وقوّة القدس التابعة للحرس الثوري ومليشيات يُساعدها ويُسيطر عليها ويُديرها قائد قوّة القدس قاسم سليماني"، على حد تعبيره.

وجدد وزير الخارجية الأميركي تحذيرا بأن الولايات المتحدة ستحمل إيران مسؤولية مباشرة عن أي هجمات على الأميركيين والمنشآت الدبلوماسية الأميركية.

وقال "لقد أبلغت حكومة إيران بأن الولايات المتحدة ستحمل إيران مسؤولية مباشرة عن أي ضرر يلحق بالأميريكيين أو بمنشآتنا الدبلوماسية في العراق أو في أي مكان آخر، سواء أكان ذلك مرتكبا من جانب قوات إيرانية بشكل مباشر أو من جانب مليشيات مرتبطة بها".

جاء ذلك في أعقاب هجمات صاروخية قال بومبيو إنها كانت موجهة إلى القنصلية في البصرة. وقال مسؤولون أميركيون إن الصواريخ لم تؤثر على القنصلية الموجودة في مجمع مطار البصرة.

وقال وزير الخارجيّة الأميركي "لقد حصلت حوادث متكرّرة لإطلاق نار غير مباشر باتجاه قنصليتنا العامة في البصرة، وبخاصّة في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

وتابع "لقد أوضحت لإيران أن الولايات المتحدة سترد فورا وبشكل مناسب على أي هجوم" يستهدف منشآت أميركية.

التعليقات