السودان: 3 قتلى باتّساع الاحتجاجات وتعطيلُ الدراسة "لأجل غير مُسمّى"

ازدادت، اليوم الجمعة، وتيرةُ الاحتجاجات، المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، في السودان، بحسب ما أوردت وكالةُ "الأناضول" للأنباء.

السودان: 3 قتلى باتّساع الاحتجاجات وتعطيلُ الدراسة

اتساعُ رقعة الاحتجاجات (نشطاء - تويتر)

قُتِل 3 سودانيين، اليوم الجمعة، مع ازدياد وتيرة الاحتجاجات، المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، في البلاد، بحسب ما ذكرت ’مصادر مطّلعة’ لـ"العربي الجديد".

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر موثوقة قولها إن  "شخصين، أحدهما طالب جامعي، لقيا حتفهما خلال الاحتجاجات التي شهدتها المدينة، ظهر اليوم، فيما لفظ شخص ثالث أنفاسه الأخيرة بمستشفى عطبرة، متأثرا بإصابته أمس في منطقة العبيدية المجاورة".

 وانتشرت قوات الشرطة والأمن، بشكل كثيف في المناطق التي اتّسعت فيها رقعة الاحتجاجات، في مدينتي ربك، والأبيض جنوب الخرطوم، وعطبرة، ولا تزال العاصمة الخرطوم تشهد احتجاجات متفرقة في أحياء الجرافة، والحاج يوسف.

ازدادت وتيرة الاحتجاجات (نشطاء- تويتر)

وقالت الحكومة، فجر اليوم، إنها "لن تتسامح مع ممارسات التخريب، ولن تتهاون في حسم أي فوضى".

وتناقل مُغرّدون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطعا يُسمع فيه صوت إطلاق رصاص، قالوا إنها نيرانُ قوات الأمن والشرطة.

وأحرق مُحتجّون مقر المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم)، والبوابة الجنوبية لمقر أمانة الحكومة، بحسب ما أفاد شهود عيان من مدينة ربك، عاصمة ولاية النيل الأبيض.

فيما أفاد شاهد عيان آخر، أن الاحتجاجات اندلعت في مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، وأن الشرطة فرقت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع. 

تعطيلُ الدراسة لأجل غير مُسمّى 

وفي سياق متّصل، أعلنت وزارة التعليم العالي السودانية، اليوم، "تعليق الدراسة بكافة جامعات ولاية الخرطوم (وسط) وذلك على إثرا احتجاجات تشهدها الولاية". وفقا لوكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا).

ويشمل التعليق كافة المراحل الدراسية للمدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في الخرطوم، بما في ذلك رياض الأطفال، "إلى أجل غير مسمى"، وفق ما ذكر تلفزيون الخرطوم الحكوميّ.

وذكر وزير التعليم العالي الصادق الهادي المهدي، أن "تعليق الدراسة يشمل جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية والخاصة بالخرطوم".

وتابع "ينفذ قرار التعليق من السبت وإلى حين إشعار آخر".

وأعلنت جامعة سنار، أمس الخميس، تعليق الدراسة في كليات الجامعة بمدينة سنار، "تخفيفا لمعاناة الطلاب في الظروف الحالية"، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وتشهد مدن سودانية منذ يوم الأربعاء، مظاهرات رافضة لتردي الأوضاع الاقتصادية، حُرِق على إثرها عدد من المقار الحكومية ودور لحزب المؤتمر الوطني الحاكم.

أوضاع معيشية صعبة (أ ب)

وتوسعت الاحتجاجات أمس الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بولايتي القضارف، ونهر النيل، بحسب ما أعلنته السلطات. وفرضت السلطات الأمنية حالة الطوارئ في مدينتي دنقلا والقضارف، إلى جانب مدينة عطبرة.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية غير الرسمية، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

ويستهلك السودان 2,5 مليون طن قمح سنويا ينتج منها 40% فقط.

غلاءُ الخبز كان الشرارة الأولى للاحتجاجات (أ ف ب)

ويواجه البنك المركزي صعوبات في توفير النقد الأجنبي لمقابلة الاستيراد منذ انفصال جنوب السودان عنه في عام 2011، وفقدان البلاد لعائدات النفط والذي كان يبلغ 470 ألف برميل يوميا.

وسجّلت قيمة العملة السودانية الجنيه، تراجُعًا كبيرا، كما ارتفع معدل التضخم ووصل إلى 69 % وفقا لتقارير رسمية.

المصدر: "الأناضول، أ ف ب"

التعليقات