البشير يلوم "الظروف الاقتصادية" على "الإضرار بشريحة واسعة"

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، في خطابه بمناسبة احتفالات البلاد بذكرى الاستقلال الـ63 اليوم، الإثنين، إنّ السودان "يمرّ بظروف اقتصادية ضاغطة، أضرت بشريحة واسعة من المجتمع لأسباب خارجية وداخلية"

البشير يلوم

الرئيس السوداني عمر البشير (أ ب)

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، في خطابه بمناسبة احتفالات البلاد بذكرى الاستقلال الـ63 اليوم، الإثنين، إنّ السودان "يمرّ بظروف اقتصادية ضاغطة، أضرت بشريحة واسعة من المجتمع لأسباب خارجية وداخلية"، وذلك بعد 12 يومًا شهدت فيه البلاد احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية، عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف.

وأضاف البشير: "نحن نقدر هذه المعاناة ونحس بوقعها، ونشكر شعبنا على صبره الجميل (...) إننا على ثقة بأننا نوشك على تجاوز هذه المرحلة الصعبة والعابرة والعودة إلى مسار التنمية الشاملة". 

وناشد البشير في خطابه، "القوى السياسية والحزبية، المساهمة الراشدة عند التعاطي مع قضايا الوطن، خاصة القضية الاقتصادية الماثلة بروح النصح وتقديم البدائل لا بالتنافس والكسب السياسي".

وأكد أن "كل مؤسسات الدولة، وضعت خارطة الطريق للخروج من الأزمة الاقتصادية باستراتيجية تعتمد على الإنتاج ووضع ميزانية العام 2019، بمنهج يعتمد لأول مرة على البرامج والمشروعات لتحقيق الأهداف، بدلاً عن نظام البنود التقليدي". 

وشهدت مظاهرة في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم، الإثنين، قمعًا من قبل قوّات الشرطة السودانية، وبحسب ما نقلته "رويترز" عن شهود عيان، فإنّ "قوات الأمن استخدمت على نحو متكرر الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والذخيرة الحية ضد المتظاهرين".

ويشهد السودان منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري مظاهرات عمّت أرجاء البلاد، انطلقت مطالبةً بتحسين الأوضاع المعيشية وضد غلاء الأسعار، لا سيما بعد رفع سعر الخبز، ليقوم خلالها المتظاهرون برفع سقف مطالبهم إلى إسقاط النظام.

وتشير التقديرات الرسمية إلى مقتل 19 شخصًا على الأقل منذ بدء الاحتجاجات بينهم اثنان من رجال الجيش. وفي الأسبوع الماضي قالت منظمة العفو الدولية إن تقديراتها للقتلى تشير إلى الضعف.

التعليقات