رئيس الوزراء اللبناني: إسرائيل اعتدت على سيادة لبنان

رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، يصف إطلاق القوات الإسرائيلية النار في مزارع شبعا أمس، بأنها "تصعيد عسكري خطير" واعتداء على سيادة لبنان وخرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، داعيا إلى الحذر في ظل التوتر

رئيس الوزراء اللبناني: إسرائيل اعتدت على سيادة لبنان

دياب (أرشيف - أ.ب.)

وصف رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، اليوم الثلاثاء، إطلاق القوات الإسرائيلية النار باتجاه مزارع شبعا المحتلة، أمس، بأنه "تصعيد عسكري خطير" واعتداء على سيادة لبنان وخرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، داعيا إلى الحذر في ظل التوتر.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي، أمس، إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار باتجاه "خلية تابعة لحزب الله"، مؤلفة من 3 – 4 مقاتلين، حاولت التسلل إلى مزارع شبعا، وإثر ذلك انسحبت إلى الأراضي اللبنانية دون إصاباتن فيما نفى حزب الله، في بيان مساء أمس، التقارير الإسرائيلية.

وقال دياب، خلال اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع، إن "إسرائيل اعتدت على سيادة لبنان مجددا وخرقت القرار 1701 بالامس عبر تصعيد عسكري خطير"، منهما إسرائيل بأنها "تسعى لتعديل مهام اليونيفيل وقواعد الاشتباك معنا، لذا أدعو للحذر بالأيام المقبلة خوفا من انزلاق الأمور للأسوأ".

وترأس الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، في القصر الجمهوري اجتماع المجلس الأعلى للدفاع الذي يبحث في موضوع التعبئة العامة لمواجهة وباء كورونا والمستجدات الأمنية. وسبق اجتماع المجلس الأعلى للدفاع الذي تبقى قراراته سرية، اجتماع بين عون ودياب بحثا خلاله الأوضاع العامة والمستجدات لا سيما الجنوبية منها.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ادعى أن الجيش الإسرائيلي أحبط محاولة تسلل خلية تابعة لحزب الله، محملا الحزب والدولة اللبنانية، مسؤولية أي هجوم على إسرائيل من الأراضي اللبنانية، في حين قال وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، إن "الجيش الإسرائيلي تصرف بدقة ومنع حدثا كان يمكن أن يحصد الأرواح".

وقال نتنياهو إن "حزب الله يورط لبنان من أجل إيران. (الأمين العام لحزب الله، حسن) نصر الله أخطأ بتقدير إصرار إسرائيل للدفاع عن نفسها، ولبنان دفعت ثمنا باهظا من جراء ذلك، أنصحه بعدم تكرار هذا الخطأ".

وتابع نتنياهو: "ننظر بخطورة شديدة لمحاولة التسلل إلى أراضينا، لبنان وحزب الله يتحملان مسؤولية أي هجوم على إسرائيل من الأراضي اللبنانية، نصر الله يلعب بالنار، سنرد بقوة كبيرة كل هجوم ضدنا".

التعليقات