مصرع 6 أشخاص جراء انهيار مناجم ذهب في السودان

لقي 6 أشخاص سودانيين مصارعهم، جراء انهيار مناجم ذهب مهجورة، في مدينة حلفا، شمالي البلاد، بحسب ما أعلنت السلطات السودانية، اليوم الجمعة.

مصرع 6 أشخاص جراء انهيار مناجم ذهب في السودان

(توضحية - الأناضول)

لقي 6 أشخاص سودانيين مصارعهم، جراء انهيار مناجم ذهب مهجورة، في مدينة حلفا، شمالي البلاد، بحسب ما أعلنت السلطات السودانية، اليوم الجمعة.

وأكد مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، بارك أردول، عبر صفحته في "فيسبوك"، "انهيار مناجم مهجورة، في سوق نمرة 2 بحلفا يؤدي إلى مقتل 6 معدنيين أهليين، انتشلت جثامين أربعة منهم".

وذكر أردول أن شرطة التعدين تنتشر في مكان الحادث لمنع الاقتراب من المناجم المهجورة.

يقوم المواطنون، بعمليات التنقيب عن الذهب بعيدا عن التنسيق مع الجهات الرسمية، فيما يتم تسويق معظمه خارج الحدود، للاستفادة من أسعار الصرف داخل السوق الموازية للعملة، وفق مراقبين.

ويُعدّ التعدين التقليدي الذي يقوم به الأهالي في أكثر من 800 موقع في أنحاء البلاد، الأكثر إنتاجية مع وجود مليون شخص يعملون به، بحسب تقديرات حكومية.

ولا تمنع الحكومة السودانية التعدين الأهلي لكنها تحاول تنظيمه، فهو رغم سلبياته إلا أن عددا كبيرا من المواطنين يعملون به ما يساهم في توفير فرص عمل لهم والمساعدة برفع المعاناة المعيشية عنهم.

ويعّول السودان على الذهب كمورد رئيس للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان في تموز/ يوليو 2011، وفقدان 80 بالمئة من موارد النقد الأجنبي.

التعليقات