مظاهرات مناصرة لفلسطين في الأردن واليمن والسودان

شهدت الأردن والسودان واليمن، اليوم الجمعة، وقفات مؤيدة لفلسطين، وداعمة للمقاومة ولنتائجها في صد العدوان الإسرائيلي على الأراضي المحتلة.

مظاهرات مناصرة لفلسطين في الأردن واليمن والسودان

مظاهرات يمنيّو مؤيدة لفلسطين (أ. ب.)

شهدت الأردن والسودان واليمن، اليوم الجمعة، وقفات مؤيدة لفلسطين، وداعمة للمقاومة ولنتائجها في صد العدوان الإسرائيلي على الأراضي المحتلة.

وأقامت حركات وطنيو وإسلامية مهرجان جماهيري في منطقة السويمة المطلة على فلسطين بالبحر الميت تحت شعار "القدس عنوان النصر".

يُذكر أن الوقفة انتظمت أمام ساحة "مسجد الفاروق"، بمشاركة واسعة بلغت تعدادها نحو 10 آلاف.

ورفع المشاركين لافتات كتب عليها "لبيك يا غزة" و"أنا أردني والأقصى مسؤوليتي" و"أهلنا في غزة العزة لن نخذلكم" و"لا تنازل عن كل فلسطين".

كما هتفوا: "أبو عبيدة يا مقدام كل الأردن بتحييك (تحييك) وبتبعثلك (ترسل لك) أحلى سلام" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"إحنا شباب القدس الثائر إحنا أولاد محمد ضيف"، و"لأجل القدس دمنا ثائر وحط السيف قبال السيف".

كما أقيم في العاصمة عمان فعاليتان، الأولى أمام المسجد الحسيني وسط البلد، شارك فيها نحو ألف و500 شخص، وأخرى شارك فيها المئات أمام المسجد الكالوتي قرب سفارة إسرائيل.

كما شهدت العديد من محافظات المملكة فعاليات مماثلة، كما خرج مواطنون بمواكب سيارات، في عدد من المحافظات حاملين أعلام فلسطين، فرحين بالنتائج التي حققتها المقاومة.

وفي السودان، شارك المئات عقب صلاة الجمعة في مسيرة بالسيارات في العاصمة الخرطوم، دعما للشعب الفلسطيني.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات مناوئة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، على خلفية اتفاق التطبيع مع إسرائيل، من قبل "يا برهان يا عميل لا تطبيع مع الكيان".

وبجانب السودان، طبعت ثلاث دول عربية أخرى هي الإمارات والبحرين والمغرب علاقاتها مع إسرائيل خلال العام الماضي، برعاية أمريكية، مقابل رفض فلسطيني.

وفي اليمن، تركزت خطب الجمعة في محافظة عدن (جنوب)، حول المسجد الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق مراسل الأناضول.

وأدان الخطباء "الصمت الدولي والعربي والإسلامي" عما يحدث في المسجد الأقصى وغزة، داعين إلى "فتح الحدود أمام شباب الأمة لمشاركة إخوانهم في فلسطين الدفاع عن الأقصى ومقدساته".

وفي محافظتي الضالع وأبين (جنوب)، شارك المئات في مسيرات احتجاجية مختلفة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي، رافعين الأعلام الفلسطينية.

بدوره، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام: "نبارك للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة إحراز النصر في معركة سيف القدس (عملية حركة حماس العسكرية)".

وأضاف عبد السلام، في تصريحات نقلتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، أن "معركة سيف القدس زلزلت كيان حارس الأسوار (عملية إسرائيل العسكرية)، وصنعت تحولا كبيرا لمصلحة القدس والأقصى".

وبدأ فجر الجمعة، برعاية مصرية، سريان وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بعد 11 يوما من العدوان.

وأسفرت الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على القطاع، برا وجوا وبحرا، عن 243 شهيدا فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، و17 مسنا، فيما أدت إلى 1910 إصابات بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت على أنها "شديدة الخطورة".

التعليقات