وفد لنظام الأسد في السعودية في أول زيارة علنية منذ 2011

وصل وفد عن النظام السوري إلى العاصمة السعودية، الرياض، الثلاثاء، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري ("سانا")، وذلك في أول زيارة رسمية علنية لوفد عن نظام الأسد في سورية إلى السعودية، منذ اندلاع الثورة السورية مطلع العام 2011.

وفد لنظام الأسد في السعودية في أول زيارة علنية منذ 2011

توضيحية (أ ب)

وصل وفد عن النظام السوري إلى العاصمة السعودية، الرياض، الثلاثاء، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري ("سانا")، وذلك في أول زيارة رسمية علنية لوفد عن نظام الأسد في سورية إلى السعودية، منذ اندلاع الثورة السورية مطلع العام 2011.

وذكرت "سانا" أن "وزارة السياحة تشارك بالاجتماع السابع والأربعين للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط وافتتاح المكتب الإقليمي للشرق الأوسط ومؤتمر إنعاش السياحة الذي يقام في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية يومي 26 و27 من أيار/ مايو الجاري".

وأكدت أن "وزير السياحة (التابع لحكومة النظام في سورية)، محمد رامي رضوان مرتيني، وصل إلى الرياض مساء اليوم (الثلاثاء) للمشاركة في هذه الاجتماعات بدعوة من وزارة السياحة السعودية ومنظمة السياحة العالمية".

يأتي ذلك في ظل التقارب الاستخباراتي بين السعودية والنظام السوري، إذ أكدت مصادر إعلامية متقاطعة أن رئيس المخابرات السعودية، خالد الحميدان التقى، خلال الفترة الماضية، رئيس مكتب الأمن القومي المشرف على الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، علي مملوك، في العاصمة السورية، دمشق.

وفي مطلع أيار/ مايو الجاري، أوردت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية أن وفدًا سعوديًا برئاسة الحميدان زار دمشق، حيث كان في استقباله مملوك، وذلك في أول اجتماع يعرف من نوعه منذ اندلاع الثورة السورية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي، فضل عدم الكشف عن هويته، قوله: "لقد تم التخطيط لذلك اللقاء منذ فترة، لكن من دون أي تطور، ولكن تغيّرت الأحداث إقليميًا وكان ذلك بمثابة فرصة مواتية".

وكانت مصادر إعلامية عربية قد سرّبت أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، التقى الوفد السعودي، وأنه جرى التوصّل لتفاهم بإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق، بعد عطلة عيد الفطر، كخطوة أولى لاستعادة العلاقات في المجالات كافة بين البلدين.

كما أكدت هذه المصادر أن الجانب السعودي أبلغ الأسد بأن الرياض ترحّب بعودة سورية إلى الجامعة العربية، وحضور مؤتمر القمة العربية المقبل في الجزائر في حال انعقاده.

التعليقات