قمة بغداد: تقارب قطري مصري إماراتي بعد المصالحة الخليجية

التقى أمير قطر، تميم بن حمد، أمس السبت، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونائب رئيس الإمارات، حاكم دبي، محمد بن راشد.

قمة بغداد: تقارب قطري مصري إماراتي بعد المصالحة الخليجية

الأمير تميم بن حمد والرئيس عبد الفتاح السيسي

التقى أمير قطر، تميم بن حمد، أمس السبت، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونائب رئيس الإمارات، حاكم دبي، محمد بن راشد.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين، على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة، وفق وكالة الأنباء القطرية، وبيان للرئاسة المصرية، وتغريدة إماراتية.

ويعد ذلك أول لقاء بين أمير قطر وكل من رئيس مصر ونائب رئيس الإمارات منذ الأزمة الخليجية صيف 2017.

من جانبه؛ أعرب أمير قطر عن "تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين".

وأكد "تطلع قطر لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية".

وأفاد بيان مقتضب للرئاسة المصرية، بأن "السيسي التقى في العاصمة العراقية بغداد، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر". دون تفاصيل أكثر.

فيما أوضحت الوكالة القطرية أن اللقاء بين الأمير تميم ونائب رئيس الإمارات محمد بن راشد، تطرق إلى "استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وعينت كل من مصر وقطر سفيرًا لدى الدولة الأخرى في حزيران/ يونيو وآب/ أغسطس على التوالي في مؤشر على تحسن العلاقات.

وبدوره، نشر الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على "تويتر"، صورا للقاء معلقا عليها بعبارة: "أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله".

وأضاف: "الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى.. حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها".

وفي 5 كانون الثاني/ يناير الماضي، صدر بيان عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ومنذ إعلان المصالحة، تبذل مصر والإمارات من جانب، وقطر من جانب آخر، جهودا لتطوير العلاقات، بعد سنوات على قطيعة شملت غلق أجواء وقطع علاقات.

وتعقد قمة التعاون والشراكة، على مدى يوم واحد، في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا بالعاصمة بغداد، لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية تتعلق بالعراق والمنطقة.

التعليقات