5 وزراء خارجية عرب في موسكو لإجراء محادثات بشأن حرب أوكرانيا

توجه خمسة وزراء خارجية عرب إلى العاصمة الروسية موسكو، اليوم الإثنين، لإجراء محادثات مع كبير الدبلوماسيين الروس، بشأن الحرب في أوكرانيا.

5 وزراء خارجية عرب في موسكو لإجراء محادثات بشأن حرب أوكرانيا

لافروف ووزير خارجة الإمارات (أرشيفية - أ ب)

توجه خمسة وزراء خارجية عرب إلى العاصمة الروسية موسكو، اليوم الإثنين، لإجراء محادثات مع كبير الدبلوماسيين الروس، بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقالت جامعة الدول العربية إن وزراء خارجية مصر والجزائر والعراق والأردن والسودان من المقرر أن يلتقوا في وقت لاحق، الإثنين، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

كما من المزمع أن ينضم إلى الاجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

كما قالت الجامعة العربية إن الوزراء من المقرر أن يتوجهوا بعد ذلك إلى بولندا، يوم غد، الثلاثاء، لإجراء محادثات مع وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا.

وأوضحت الجامعة أن الوفد الوزاري "يمثل مجموعة الاتصال الوزارية التي شكلها مجلس الجامعة في 9 آذار/ مارس الماضي، لبحث الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها علي الدول العربية".

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة أن "الوفد العربي سيلتقي مع وزير خارجية روسيا، لافروف، مساء اليوم".

وأوضح أنه من المقرر أن "يغادر الوفد موسكو صباح الثلاثاء متوج​ها إلى وارسو للقاء وزير خارجية أوكرانيا، في إطار تنفيذ التكليف الصادر من مجلس الجامعة". ​

وتأتي زيارة الوزراء العرب إلى موسكو بالتزامن مع تصاعد الغضب الدولي تجاه روسيا والإدانات الغربية الواسعة لما وصفته بـ"جرائم حرب" ارتكبها القوات الروسية في مدينة بوتشا التي استعيدت قبل أيام لسيطرة القوات الأوكرانية.

ونددت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليه، بالمشاهد "المروعة" الواردة من بوتشا واعتبرت أن المعلومات الواردة "تثير تساؤلات خطرة ومقلقة حول احتمال وقوع جرائم حرب وانتهاكات خطرة للقانون الإنساني الدولي" داعية إلى "الحفاظ على كل الأدلة".

التعليقات