السودان: قتيل في مظاهرات الخرطوم

مقتل متظاهر، إثر إصابته برصاص في الصدر، بحسب بيان لـ"لجنة أطباء السودان"، فيما لم يصدر عن السلطات أي تعليق بهذا الخصوص حتى الساعة.

السودان: قتيل في مظاهرات الخرطوم

احتجاجات في الخرطوم (Getty Images)

قُتل سوداني في مظاهرات، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الخرطوم، إثر إصابته برصاص في الصدر، بحسب ما أعلنت لجنة أطباء السودان.

وقالت اللجنة الطبية في بيان: "ارتقت قبل قليل روح شهيد لم يتم التعرف على بياناته بعد، وذلك خلال مشاركته في مظاهرات في منطقة شرق النيل شرقي الخرطوم".

وأضافت أنه "إثر إصابته بعيار ناري في الصدر أطلقته قوات السلطة الانقلابية"، فيما لم يصدر عن السلطات أي تعليق بهذا الخصوص حتى ساعة إعداد الخبر.

وذكر بيان اللجنة أنه بهذا ارتفع العدد الإجمالي لقتلى المظاهرات منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 إلى 125 قتيلا.

واليوم الثلاثاء، أطلقت الشرطة السودانية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، لتفريق مظاهرات جديدة بالعاصمة الخرطوم احتجاجا على "الاتفاق الإطاري" الموقع بين المدنيين والعسكريين.

وفي 8 كانون الثاني/ يناير الماضي، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على "الاتفاق الإطاري" المبرم في 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بين العسكريين والمدنيين، للوصول إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية، منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة.

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 آب/ أغسطس 2019 مرحلة انتقالية، كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام "جوبا" عام 2020.

التعليقات