وزير الدفاع الأميركي يقوم بزيارة سرية للعراق

تهدف الزيارة وفقا لمسؤول أميركي، إلى إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين.

وزير الدفاع الأميركي يقوم بزيارة سرية للعراق

جولة وزير الدفاع الأميركي تشمل الأردن ومصر وإسرائيل (Getty Images)

قام وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، بزيارة غير معلنة الى العراق، حيث يقوم أوستن بجولة في الشرق الأوسط، بدأها من الأردن الأحد، وتشمل مصر، وإسرائيل. ولم يكن العراق على جدول الزيارة.

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء، بأن أوستن يقوم بزيارة غير معلنة إلى العراق، في أرفع زيارة لمسؤول أميركي إلى البلد منذ تولي الرئيس جو بايدن الرئاسة في 2021.

وتهدف الزيارة وفقا لمسؤول أميركي، إلى إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين.

وكتب أوستن في تغريدة "هبطنا في بغداد"، مضيفا "أنا هنا لإعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق، فيما نمضي قدما نحو عراق أكثر أمنا واستقرارا وسيادة".

ونقلت الوكالة عن مسؤول دفاعي أميركي رفيع قوله إن "ما سيسمعه العراقيون من أوستن هو التزام بوجود قواتنا، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالأداة العسكرية. الولايات المتحدة مهتمة على نطاق واسع بشراكة استراتيجية مع حكومة العراق.

والأحد، صل وزير الدفاع الأميركي أوستن، إلى الأردن، في مستهل جولة بالشرق الأوسط تشمل أيضا إسرائيل ومصر، وتهدف لإظهار دعم الولايات المتحدة لحلفائها الرئيسيين في المنطقة في مواجهة "التهديد الإيراني المتزايد".

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية، بأن المناقشات ستركز على التهديد المتزايد الذي تشكله إيران على استقرار المنطقة، وعلى تعزيز التعاون الأمني متعدد الأطراف بأنظمة دفاع جوية وصاروخية متكاملة.

تجدر الإشارة إلى أن أوستن آخر قائد عام للقوات الأميركية في العراق بعد غزو عام 2003.

التعليقات