وزيرا خارجية النظام السوري ومصر يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

وصل المقداد إلى القاهرة تلبية لدعوة من وزير الخارجية المصري سامح شكري لإجراء مباحثات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومناقشة آخر التطورات في المنطقة والعالم.

وزيرا خارجية النظام السوري ومصر يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

وزيرا خارجية مصر والنظام السوري (Gettyimages)

بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، السبت، مع وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في تغريدة عبر "تويتر"، أن "شكري استقبل المقداد بمقر الوزارة في العاصمة القاهرة، وعقدا لقاءا ثنائيا مغلقا؛ دون تفاصيل أكثر.

وأفادت صحيفة مصرية بأن شكري التقى المقداد في مقر الخارجية المصرية، بهدف "عقد جلسة مباحثات مشتركة تتناول الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

وأشارت إلى أن المقداد "وصل مطار القاهرة الدولي في وقت سابق السبت، قادما من دمشق لإجراء مباحثات حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتم استقباله باستراحة كبار الزوار بالمطار".

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري، بأن المقداد "وصل إلى القاهرة تلبية لدعوة من وزير الخارجية المصري سامح شكري لإجراء مباحثات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومناقشة آخر التطورات في المنطقة والعالم".

وسبق أن التقى شكري المقداد، في أيلول/ سبتمبر 2021، في نيويورك، وذلك في أول لقاء بين وزيري البلدين منذ 10 سنوات.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى على المستوى الوزاري لوزير خارجية النظام السوري لمصر منذ تجميد الجامعة العربية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، عضوية سورية على خلفية "قمع" النظام احتجاجات شعبية مطالبة بالتغيير.

وتأتي الزيارة بعد نحو شهر من زيارة قام بها وزير خارجية مصر في 27 شباط/ فبراير الماضي، لسورية وتركيا تضامنا معهما على خلفية الزلزال المدمر الذي ضربهما في 6 من الشهر ذاته، وذلك لأول مرة منذ 2011.

كما تأتي زيارة المقداد للقاهرة وسط أحاديث عربية رسمية لعودة سورية عربيا وقبيل نحو شهر من انعقاد القمة العربية في الرياض.

التعليقات