قمة الرياض: دعوات لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

بدأت أعمال القمة بمشاركة قادة وزعماء وممثلي دول الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، تزامنا مع استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ36.

قمة الرياض: دعوات لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

(الأناضول)

دعا قادة الدول العربية والإسلامية، اليوم السبت، إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، محملين إسرائيل مسؤولية احتمال توسع نطاق الحرب، خلال مؤتمر قمة عربي وإسلامي مشترك في الرياض.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وفي كلمته الافتتاحية، حمّل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن بلاده "سلطات الاحتلال، مسؤولية الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني"، وأضاف أن "السبيل الوحيد لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة هو إنهاء الاحتلال والحصار والاستيطان".

بدوره، قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن "شعبنا يتعرض إلى حرب إبادة على يد ألة الحرب الإسرائيلية التي انتهكت الحرمات وتخطت الخطوط الحمراء في غزة".

فيما حذّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من توسع نطاق الحرب "مهما كانت محاولات ضبط النفس فإن طول أمد الاعتداءات، وقسوتها غير المسبوقة كفيلان بتغيير المعادلة وحساباتها... بين ليلة وضحاها".

وبدأت أعمال القمة بمشاركة قادة وزعماء وممثلي دول الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، تزامنا مع استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ36.

وقبل انطلاق القمة، عقد وزراء خارجية الدول المشاركة اجتماعا تحضيريا للقمة في الرياض، بهدف "التوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة حول الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء المصرية.

وكانت قد قالت وزارة الخارجية السعودية، إنه تقرّر عقد "قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية" بشكلٍ استثنائي في الرياض، عوضًا عن "القمة العربية غير العادية" و"القمة الإسلامية الاستثنائية" اللتان كانتا مُقررتان في التاريخ نفسه.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن دبلوماسيين عرب أن قرار الدمج بين القمتين جاء بعد عجز مندوبي دول الجامعة العربية في التوصل لاتفاق حول بيان ختامي.

واقترحت بعض الدول، من بينها الجزائر ولبنان، مشروع قرار يتضمن تهديدا بقطع امدادات النفط عن إسرائيل وحلفائها الغربيين وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية التي تقيمها بعض الدول العربية مع اسرائيل، بحسب الدبلوماسيين.

لكن ثلاث دول عربية، من بينها الإمارات والبحرين، رفضت المقترح.

تغطية خاصة:

التعليقات