خبير أردني يستبعد المواجهة بين المملكة وإسرائيل

اللواء المتقاعد مأمون أبو نوار: "عمان حليف رئيسي لواشنطن، ولدينا قواعد أميركية وقوات غربية، لذلك أي مواجهة سيكون لها تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها".

خبير أردني يستبعد المواجهة بين المملكة وإسرائيل

(نقطة مراقبة إسرائيلية على الحدود مع الأردن/ أرشيفية/ Gettyimages)

استبعد المحلل العسكري الأردني، مأمون أبو نوار حدوث أي مواجهات بين بلاده وإسرائيل، في أعقاب أنباء وصور متداولة بشأن قيام الجيش الأردني بإرسال تعزيزات إلى الحدود مع فلسطين.

تابعوا قناة موقع "عرب 48" عبر منصة "تلغرام" للأخبار أولا بأول

وقال اللواء المتقاعد أبو نوار، السبت، في تصريحات لوكالة "الأناضول": "التعزيزات العسكرية أمر طبيعي في ظل الظروف الحالية، فالأردن يسعى إلى تأمين حدوده لمواجهة أي طارئ وتهديد قد ينتج عن الأحداث في الأراضي الفلسطينية".

وأضاف: "هذه إجراءات وقائية لأي ارتدادات قد تنتج من حرب غزة على الضفة الغربية، فالنتائج من حرب القطاع من الطبيعي أن تنعكس على الضفة".

وبيّن أبو نوار، أن "أي قرار سيكون مبني على الأمن القومي الأردني، فالتعزيزات من شأنها إرسال رسالة بأننا على أهبة الاستعداد لمواجهة أي تداعيات، وأن حدونا غير مستباحة".

وأضاف قائلاً: "أستبعد حدوث أي مواجهة عسكرية مع إسرائيل".

وأرجع ذلك إلى عدة أسباب استراتيجية أهمها أن "عمان حليف رئيسي لواشنطن، ولدينا قواعد أميركية وقوات غربية، لذلك أي مواجهة سيكون لها تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها".

وشدد المحلل العسكري، على أن "الأردن في قلب الصراعات بالشرق الأوسط، والجميع يدرك ذلك، وأهمية المملكة الجيوساسية على أمن واستقرار المنطقة".

ويأتي حديث أبو نوار، تعقيبًا على ما تداولته حسابات مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي، عن مشاهد لتعزيزات عسكرية أردنية باتجاه الحدود مع فلسطين، ودعوات من قبل مستوطنين إسرائيليين لسكان الضفة بالهجرة إلى الأردن.

فيما لم يصدر أي تعليق من الجيش الأردني حول صحة ما تم نشره حتى الساعة 12:00 ت.غ.

ومنذ 43 يومًا يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلفت، إلى الآن، أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني، صدر مساء الجمعة.

كما وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الأهالي الفلسطينيين وقوات جيش الاحتلال والمستوطنين، وقد أخذت منحى تصاعديًا بالتزامن مع استمرار العدوان الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر منذ 2006.

التعليقات