الهجمات الأميركية على العراق وسورية: إدانة روسية إيرانية "واشنطن تزرع الفوضى بالشرق الأوسط"

صرّح المتحدث باسم الحكومة العراقية، اليوم السبت، إنه تم تسجيل "16 شهيدا و25 جريحا في العدوان الأميركي على منطقتي العكاشات والقائم" وكذّب المتحدث باسم الحكومة العراقية المزاعم الأميركية التي ادعت...

الهجمات الأميركية على العراق وسورية: إدانة روسية إيرانية

تصوير شاشة من فيديو نشرته المقاومة الإسلامية في العراق

هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق، منذ فجر اليوم السبت، قاعدتين أميركيتين، واحدة في أربيل العراق وأخرى في العمق السوري، وذلك بعد ساعات على تنفيذ الطيران الحربي الأميركي غارات جوية على عدة مواقع في العراق، خلفت دمارا وشهداء وجرحى.

وجاء ذلك في بيان ثان صدر عن المقاومة الإسلامية، اليوم السبت: "استمرارًا بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، وردّاً على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزّة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم السبت، قاعدة خراب الجير المحتلة بالعمق السوري بالطيران المسيّر، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دك معاقل الأعداء".

وجاء في البيان الأول: "استمرارًا بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، وردّا على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزّة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم السبت، قاعدة الاحتلال الأميركي ‘حرير‘ في أربيل شمالي العراق، بالطيران المسيّر، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دك معاقل الأعداء".

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

الحكومة العراقية:

وصرّح المتحدث باسم الحكومة العراقية، اليوم السبت، إنه تم تسجيل "16 شهيدا و25 جريحا في العدوان الأميركي على منطقتي العكاشات والقائم" وكذّب المتحدث باسم الحكومة العراقية المزاعم الأميركية التي ادعت أنه جرى "تنسيق مسبق (واشنطن وبغداد لتنسيق الضربات) هو ادعاء كاذب يهدف إلى التضليل والتنصل من المسؤولية".

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية إننا "نجدد رفضنا تحويل العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات وعلى الأطراف إدراك ذلك، وأرضنا ليست المكان المناسب لتبادل الرسائل واستعراض القوة بين المتخاصمين، والتحالف الدولي خرج عن المهام الموكلة إليه وصار سببا لتهديد الأمن والاستقرار".

ووصفت الحكومة العراقية الهجمات الأميركية ضد مواقع في البلاد بأنها "تعد انتهاكًا لسيادة البلاد".

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، في بيان، الجمعة، إن هذه الغارات وقعت في وقت يسعى فيه العراق لضمان الاستقرار في المنطقة، مشددا على أن الضربات الأميركية تشكل انتهاكًا للسيادة العراقية، وتقوض جهود الحكومة.

وأشار إلى أن هذه الهجمات تشكل تهديدًا يجر العراق والمنطقة إلى عواقب غير مرغوب فيها، وستكون وخيمة على أمن واستقرار العراق والمنطقة.

بيان هيئة الحشد الشعبي بشأن غارات العدوان الأميركي في الأنبار:

قالت هيئة الحشد الشعبي في بيانها: "بشكل سافر عدواني يتجدد القصف الأميركي الغاشم على المقار الأمنية الرسمية لهيئة الحشد الشعبي عبر استهداف جوي طال ليلة أمس مواقع الأبطال المرابطين في قضاء القائم غربي العراق، إذ أسفر هذا العدوان عن ارتقاء 16 شهيدا وإصابة 36 آخرين، فيما لا يزال البحث جاريا عن جثامين عدد من المفقودين".

وتوزعت حصيلة الغارات الجوية كالآتي:

المقر الجوال لعمليات الأنبار وكتيبة إسناد اللواء 13 (سبعة شهداء وسبعة جرحى)، مقر الدعم اللوجستي (جريح واحد)، موقع المدفعية (شهيد وأربعة جرحى)، موقع مقاتلة الدروع (ثلاثة شهداء عشرة جرحى)، موقع كتيبة الدبابات (أربعة جرحى)، موقعان تابعان للواء 45 (11 جريحا)، مستشفى عصام البلداوي التابع للطبابة (خمسة شهداء).

وأشار بيان الهيئة إلى أن "الاستهداف الأميركي انتهاك صارخ لسيادة الدولة العراقية وتعد على أجهزته الأمنية الرسمية كما أنه طال منازل المدنيين وروعهم وهو تجاوز لكل القوانين والأعراف الدولية، لذلك نؤكد بهذه المقام جهوزية الحشد لتنفيذ أي أمر من السيد القائد العام للقوات المسلحة بحفظ سيادة العراق ووحدة أرضه وسلامة شعبه".

إدانات دولية: روسيا، إيران، وحماس، وحزب الله

وأدانت الخارجية الإيرانية "بشدة الهجمات العسكرية الأميركية على عدد من المناطق في سورية والعراق".

أدانت وزارة الخارجية الروسية "الضربات الأميركية على سورية والعراق التي تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي، وندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الأميركية".

حماس: ندين بأشد العبارات العدوان الأميركي على العراق وسورية

أصدرت حركة حماس بيان قالت فيها إننا "ندين بأشد العبارات العدوان الأميركي على كل من العراق وسورية، ونعتبره تصعيدا خطيرا، وتعديا على سيادة البلدين العربيين، وتهديدا لأمنهما واستقرار المنطقة، خدمةً لأجندة الاحتلال التوسّعية والتغطية على جرائمه المروّعة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

وأضاف البيان: "تتحمل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، المسؤولية عن تبعات هذا العدوان الغاشم على كل من العراق وسورية، والذي يصب الزيت على النار، ونؤكّد أن المنطقة لن تشهد استقرارا أو سلاما إلا بوقف العدوان الصهيوني وجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد شعبنا في قطاع غزة، وإنهاء الاحتلال الصهيوني النازي لأراضينا الفلسطينية والعربية المحتلة، وهو ما يستدعي من واشنطن مراجعة سياساتها العدوانية، واحترامها لسيادة الدول ومصالح الشعوب العربية التي لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما يتعرض له شعبنا من جرائم إبادة تتم على مرأى ومسمع من العالم أجمع".

أدان حزب الله "بشدة العدوان الأميركي السافر على العراق وسورية والذي استهدف مناطق عدة في ‏البلدين ‏الشقيقين وأدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى".‏

وأضاف البيان إنّ "ما قامت به الولايات المتحدة الأميركية هو انتهاك صارخ لسيادة الدولتين وتعدّ على أمنهما ‏ووحدة أراضيهما، ‏وتجاوز وقح لكل القوانين الدولية والإنسانية".‏

وذكر البيان أن "هذا العدوان الجديد يسهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة، وإيجاد المبررات والذرائع الواهية ‏لاستمرار ‏الاحتلال الأميركي لمناطق عدة في العراق وسورية ضد إرادة شعبيهما التوّاقة إلى الحرية ‏والاستقلال".‏

وأشار البيان إلى أن "العدوان الأميركي على العراق وسورية واليمن يكشف كذب الادعاءات الأميركية بعدم رغبتها ‏في توسعة ‏الصراع في المنطقة، وعلى العكس تمامًا فإنّه يُسهم في تأجيج الصراع والتوتر وتصعيد ‏الحروب في المنطقة".‏

وختم حزب الله بيانه قائلا إنّنا "نعتقد أنّ هذا العدوان الإجرامي يدفع الشعبين العراقي والسوري إلى التمسّك بنهج المقاومة ‏لتحرير بلديهما ‏من الاحتلال الأميركي وعلى مواصلة دعم وإسناد قطاع غزة المظلوم حتى وقف ‏العدوان الصهيوني وإجرامه".‏

التعليقات