تواصل المظاهرات في البحرين والحكومة تعد بوظائف

تظاهر الالاف اليوم الاحد في المنامة امام قصر القضيبية حيث تعقد الحكومة البحرينية اجتماعاتها، رافعين شعارات مناهضة لحكومة المملكة ومطالبة بسقوطها. وتمركزت قوات مكافحة الشغب خلف بوابة القصر فيما قام متظاهرون يلوحون بالاعلام البحرينية باطلاق هتافات مناهضة للملك حمد بن عيسى ال خليفة لا سيما "يسقط حمد".

تواصل المظاهرات في البحرين والحكومة تعد بوظائف

تظاهر الالاف اليوم الاحد في المنامة امام قصر القضيبية حيث تعقد الحكومة البحرينية اجتماعاتها، رافعين شعارات مناهضة لحكومة المملكة ومطالبة بسقوطها. وتمركزت قوات مكافحة الشغب خلف بوابة القصر فيما قام متظاهرون يلوحون بالاعلام البحرينية باطلاق هتافات مناهضة للملك حمد بن عيسى ال خليفة لا سيما "يسقط حمد".

ويلتئم مجلس الوزراء في المملكة عادة الأحد. ولم يتضح ما اذا كان تم نقل الاجتماع الى مكان آخر او الغي. وهتف المتظاهرون "يا خليفة ارحل ارحل" في اشارة الى رئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان الذي يشغل منصبه منذ اربعين عاما والذي يشكل رحيله المطلب الابرز للمتظاهرين.

ويقع مكتب لرئيس الوزراء في قصر القضيبية.  كما طالب المتظاهرون بالغاء دستور 2002 وهتفوا "يسقط دستور 2002 من اجل البحرين".

وقال الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية كبرى فصائل المعارضة في البحرين الشيخ علي سلمان في كلمة في ختام التظاهرة "مشكلتنا سياسية ونحن بحاجة ماسة لاصلاح سياسي بحيث يختار الشعب حكومته (...) ولا تبقى حكومة جاثمة فوق صدور هذا الشعب 40 سنة".

وبدأ سلمان كلمته بالطلب من المتظاهرين قراءة الفاتحة "على ارواح شهداء الثورات العربية في تونس ومصر واليمن وليبيا والبحرين".

واكد ان "مطلبنا هو وطن فيه الامن للسني والشيعي والكرامة للسني والشيعي"، مضيفا "لن نسعى للتخلص من دكتاتورية ال خليفة لنقع تحت دكتاتورية شيعية او دكتاتورية حزبية"، على حد تعبيره.

واضاف سلمان "ابعثوا الهدية والورود والمحبة لجيرانكم السنة (...) قولوا لهم ان سلامتهم امانة في اعناقكم وانكم تحمون بيوتهم (..) لا تستجيبوا لاي رسائل تحثكم على التجمع في شجار او ما شابه".

كما دعا المتظاهرين الى ان "يحافظوا على الطابع السلمي لتحركاتهم (...) لا يستجيبوا لاي استفزاز فنحن ارقى من ذلك".

وهو يوم التظاهرات ال21 في المملكة. ولم يبد المتظاهرون اي مؤشرات تراجع.  ويستمر الاعتصام ايضا في دوار اللؤلؤة بوسط المنامة، وهو دوار بات يشكل رمزا للحركة المطالبة بالتغيير في المملكة.

وفيما تتواصل التظاهرات في البحرين، تصر جمعيات سياسية بحرينية معارضة على استقالة الحكومة من بين شروط عدة لبدء الحوار الوطني الذي دعا اليه ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة. وحددت ست جميعات بحرينية معارضة بينها الوفاق الشيعية الخميس 3 اذار (مارس) "مبادئ" للحوار الذي تطرحه السلطة قالت انه يتعين على الحكومة قبولها قبل الشروع في التفاصيل، وبينها انتخاب "مجلس تأسيسي" يقوم بوضع "دستور جديد" للبلاد.

وسارعت الحكومة البحرينية الى الرد بالقول ان هناك "اختلافات في ما بين الجماعات التي ترغب في الانضمام الى الحوار".  واضافت في بيان تلقت وكالة (فرانس برس) نسخة منه انه "لهذا السبب بالتحديد لا بد من بدء الحوار للتوصل الى اتفاق سياسي".

وقال الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة وزير الداخلية لاحدى الصحف المحلية أمس السبت ان الملك حمد بن عيسى أمر بتعيينات جديدة في المؤسسات الحكومية من بينها 20 ألف وظيفة في وزارته.

ونقلت صحيفة ا"لوسط" عن الوزير قوله انه يأمل أن يكون لهذه الخطوة تأثير ايجابي على أمان وأمن المواطنين وان الحوار الايجابي هو الوسيلة لتحقيق الاستقرار السياسي والتعبير عن المطالب. وقالت المعارضة انها فهمت الاعلان على أنه محاولة لاسترضاء المحتجينى الشيعة الذين يقولون ان الوظائف الحكومية موصدة أمامهم.

ولا توجد أرقام رسمية عن المعينين في القوات المسلحة والشرطة وقوى الامن البحرينية.  وامتنع مسؤولون من وزارة الداخلية عن التعليق لكنهم قالوا ان تفاصيل الخطط ستعلن في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وتمنح البحرين المواطنة لأجانب من السنة يخدمون في جيشها بينما تحد من الوظائف الحكومية الامنية أمام سكانها من الشيعة.  وتطالب جماعات المعارضة البحرينية ومن بينها جمعية الوفاق باستقالة الحكومة وملكية دستورية جديدة بينما يطالب الاف الشبان الذين يحتلون ميدان اللؤلؤة في العاصمة وينطلقون في احتجاجات يومية بالاطاحة بالعائلة المالكة.

التعليقات