عشرات الآلاف في البحرين رفضا لنتائج "الحوار الوطني"

شارك عشرات الالاف في مسيرة خارج العاصمة البحرينية، المنامة، يوم الجمعة، احتجاجا على نتائج حوار وطني قالوا إنه فشل في جلب اصلاحات ديمقراطية حقيقية في مملكة البحرين.

عشرات الآلاف في البحرين رفضا لنتائج

 

شارك عشرات الالاف في مسيرة خارج العاصمة البحرينية، المنامة، يوم الجمعة، احتجاجا على نتائج حوار وطني قالوا إنه فشل في جلب اصلاحات ديمقراطية حقيقية في مملكة البحرين.

وسار المحتجون على طريق البديع السريع وهم يرددون الهتافات المطالبة بالحرية، ويلوحون بالأعلام واللافتات الرافضة للحوار، فيما كانت طائرات هليكوبتر تابعة لقوات الامن تحلق على ارتفاع منخفض.

ووافق عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى، يوم الخميس، على إصلاحات برلمانية طرحتها لجنة عينتها الدولة، تسمى لجنة الحوار الوطني؛ وتمنح الاصلاحات دورا رقابيا أكبر لمجلس نواب منتخب، لكنها تبقي على هيمنة مجلس الشورى الذي تعينه النخبة الحاكمة.

وبدأ حكام البحرين الحوار في يوليو / تموز بهدف إخماد الانتقادات الدولية لحملة قمع الاحتجاجات الحاشدة المنادية بالديمقراطية، والتي قادتها الأغلبية الشيعية في فبراير / شباط ومارس / آذار.

وتقول جماعات المعارضة وكثيرون من المواطنين، إن صوتهم في الحوار طغى عليه صوت أغلبية المشاركين المؤيدين للحكومة، وقالت الحكومة إنها انتخبت ممثلين يعبرون بدقة عن المجتمع.

وانسحبت جمعية الوفاق، وهي أكبر جماعة معارضة شيعية من الحوار، قبل عدة أسابيع، وقال أعضاؤها إنهم شعروا بأنهم اتخذوا القرار الصائب بعد إعلان نتائج لجنة الحوار الوطني.

وقال سيد الموسوي، أحد قيادات جمعية الوفاق، إن الحكومة تعتقد أن النتائج عظيمة، لكن جمعية الوفاق تعتقد أنها لا تساوي شيئا، إذ لا توجد حكومة منتخبة بشكل كامل، ولا إصلاحات للنظام الانتخابي، وأضاف أنه اتفاق من جانب واحد.

ويشكو البحرينيون، وخصوصا المواطنون المنتمون للطائفة الشيعية منذ فترة طويلة من التمييز ضدهم في الوظائف والخدمات، ويتهمون الحكومة بالتلاعب في الدوائر الانتخابية، وهو اتهام تنفيه الحكومة.

وبدأ البعض يردد هتافات تطالب بسقوط ملك البحرين في مسيرة أمس الجمعة، التي أطلق عليها المنظمون اسم "الشعب مصدر السلطات".

واتهمت الحكومة المحتجين بأن لهم جدول أعمال طائفيا بدعم من إيران، وتنفي المعارضة ذلك.

 

وكان المحتجون يأملون يوم الجمعة في تنظيم احتجاج أمام السفارة الامريكية في المنامة قبل مسيرتهم، لكن شرطة مكافحة الشغب أقامت عدة نقاط تفتيش لإغلاق الطريق إلى المنطقة.

التعليقات