بعد توقيع المعارضة؛ صالح يوقع اليوم وشباب ثورة التغيير يرفضون المبادرة

كلينتون تطالب صالح بتنفيذ المبادرة الخليجية التي وقعتها المعارضة اليمنية

بعد توقيع المعارضة؛ صالح يوقع اليوم وشباب ثورة التغيير يرفضون المبادرة
أقر اجتماع برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح مساء أمس، السبت، أن تجري مراسم التوقيع على اتفاقية المبادرة الخليجية المقدمة من وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في القاعة الكبرى بالقصر الجمهوري اليوم الأحد.

وقال بيان صادر عن الاجتماع بثه التلفزيون اليمني مساء اليوم الأحد "إن الاجتماع أقر أن يتم التوقيع بحضور كافة الأطراف السياسية المعنية بالتوقيع المؤتمر الشعبي العام وحلفائه أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي، وأحزاب اللقاء المشترك وشركائه".

وسيحضر مراسيم التوقيع "الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني وسفراء الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد الأوروبي، وسفراء الدول الصديقة والشقيقة المعتمدون لدى اليمن" بحسب البيان.

وكانت قد وقعت المعارضة اليمنية "اللقاء المشترك" مساء السبت على مبادرة خليجية تستهدف تخلي الرئيس صالح عن الحكم في مقابل ضمانات بعدم ملاحقته قضائيا.

وقال القيادي في حزب المعارضة الدكتور محمد المتوكل ليوناتيد برس انترناشونال إن "المعارضة وقعت على المبادرة بينما سيوقع الرئيس صالح وقيادات الحزب الحاكم عليها غدا الأحد".
 
يذكر أن صالح تراجع مرتين عن توقيع اتفاق لنقل السلطة توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي، كانت أحدثهما يوم الأربعاء الماضي رغم المساعي الدبلوماسية من مسؤولين خليجيين وأميركيين وأوروبيين.

من جانبها دعت الإدارة الأميركية الرئيس اليمني إلى التنحي عن السلطة تنفيذا للمبادرة الخليجية التي وقعتها المعارضة اليمنية.
 
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون السبت إن على الرئيس اليمني "الوفاء بالتزامه" التنحي عن السلطة تنفيذا للمبادرة الخليجية. 
 
في المقابل، أكد شباب ثورة التغيير على رفضهم للمبادرة الخليجية ورحيل صالح فورا. وكانوا قد نظموا عصيانا مدنيا، السبت، في عدد من المدن وذلك في إطار تحركاتهم التصعيدية المطالبة برحيل صالح.
 
وشهد عدد من ضواحي محافظتي الضالع ولحج جنوبي اليمن عصيانًا مدنيا شل الحركة في تلك الضواحي وأغلقت خلاله المحال التجارية من الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا.

التعليقات