الحوثيون يحلّون البرلمان اليمني ويعلنون تشكيل مجلس رئاسي

أعلنت ميليشيا "أنصار الله" التابعة للحوثيين اليوم، الجمعة، حلّ البرلمان اليمني واقامة مجلس رئاسي من مكوّن من خمسة أعضاء، مما يعزز سيطرتها على اليمن بعد استقالة الحكومة ورئيس الجمهورية.

الحوثيون يحلّون البرلمان اليمني ويعلنون تشكيل مجلس رئاسي

أعلن الحوثيون اليوم، الجمعة، حلّ البرلمان اليمني واقامة مجلس رئاسي من مكوّن من خمسة أعضاء، مما يعزز سيطرتها على اليمن بعد استقالة الحكومة ورئيس الجمهورية.

وفي 'إعلان دستوري' صدر من القصر الرئاسي، الذي سيطر عليه الحوثيون بالقوة في العشرين من كانون الثاني (يناير) الماضي، وقرر الحوثيون أيضا تشكيل مجلس وطني من 551 عضوا سيحل مكان البرلمان.

ويأتي ذلك بينما علقت القوى السياسية اليمنية جلسة الحوار إلى يوم غد، السبت، التي استؤنفت برعاية الأمم المتحدة مساء أمس، الخميس، بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية الحادة التي تعصف بالبلاد، كما أفادت مصادر قريبة من المفاوضات.

وقال مصدر قريب من القوى السياسية المتحاورة إن "المكونات السياسية اليمنية علقت جلسات الحوار إلى يوم السبت بعد فشل التوصل إلى اتفاق نهائي لحل أزمة الفراغ الدستوري ".

وغادر مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن، جمال بن عمر، صنعاء بعد زيارة استمرت أسبوعين، كما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وتركزت المفاوضات يوم الخميس خصوصا حول تشكيل مجلس رئاسي انتقالي يتولى زمام الأمور ويسد الفراغ الناجم عن استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومته في 22 كانون الثاني (يناير) بضغوط من الحوثيين الذين سيطروا على القصر الرئاسي في صنعاء وعززوا انتشارهم هناك.

التعليقات