البحرية المصرية تعتزم السيطرة على خليج عدن

تخشى الدول العربية أن يقع المضيق بيد المسلحين خاصة أن طهران تسيطر على مضيق هرمز، فبذلك تكون السيطرة على المضائق ورقة ضغط لا يستهان بها بيد إيران.

 البحرية المصرية تعتزم السيطرة على خليج عدن

أعلنت البحرية المصرية مشاركتها في العمليات العسكرية  في اليمن في إطار التحالف الذي تقوده السعودية وأن قطعا بحرية في طريقها لخليج عدن لتأمين حركة النقل التجاري.

وتخشى الدول العربية من وقوع مضيق باب المندب تحت سيطرة الحوثيين أو قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح. ويعتبر مضيق باب المندب الاستراتيجي بين خليج عدن والبحر الأحمر، ممرا استراتيجيا  هاما لأوروبا حيث تعبر منه شحنات النفط والغاز الطبيعي.

وتخشى الدول العربية أن يقع المضيق بيد المسلحين خاصة أن طهران تسيطر على مضيق هرمز، فبذلك تكون السيطرة على المضائق ورقة ضغط لا يستهان بها بيد إيران.

وأعلنت مصر  بأنها شاركت في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن بقوات بحرية وجوية. وأعلن مسؤولون في قناة السويس أن أربع سفن حربية عبرت القناة اليوم الخميس في طريقها إلى خليج عدن، وذلك في الوقت الذي أكدت فيه القاهرة مشاركتها في العملية العسكرية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

ومن المقرر أن تشارك السفن الأربع في 'حماية' خليج عدن بحكم الأهمية الاستراتيجية لموقعه في جنوب البحر الأحمر عند مدخل قناة السويس.

وبدأت العملية العسكرية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن فجر اليوم بهجمات جوية على مواقع للحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. 

وأعلن السفير السعوي في واشنطن فجر اليوم أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول عربية بينها 5 خليجية.

وذكرت قناة 'العربية' أن السعودية تشارك بمئة طائرة حربية و150 ألف جندي في العملية العسكرية في اليمن وإن مصر والأردن والسودان وباكستان أبدوا استعدادا للمشاركة في هجوم بري.

وأعلنت فرنسا وبريطانيا دعمهما للتحالف، وقال المتحدث باسم الخارجية البريطانية إننا ندعم التدخل العسكري السعودي في اليمن. والتحركات الأخيرة للحوثيين وتمددهم في عدن وتعز إشارة لرفضهم العملية السياسية.

وقالت الخارجية الفرنسية إن العمليات التي نفذت الليلة الماضية في اليمن جاءت بناء على طلب من السلطات الشرعية ونتضامن مع شركائنا لإعادة الهدوء لليمن.

من جانبه، قال البيت الأبيض في وقت متأخر أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة تدعم العملية العسكرية التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجية في اليمن وإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاز تقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية.

 

 

التعليقات